منوعات

بنموسى يستعد لوضع تصور لجنة النموذج التنموي الجديد بين يدي الملك

20 مايو 2021 - 22:35

علمت جريدة “العمق”، أنه من المقرر أن يستقبل الملك محمد السادس، الأسبوع المقبل، أعضاء اللجنة المكلفة بصياغة النموذج التنموي الجديد التي تم تعيينها خلال دجنبر 2019، من أجل وضع تصور لما يجب أن يكون عليه المغرب في الفترة المقبلة وفق نموذج تنموي جديد يعالج النواقص التي سجلها النموذج السابق.

ووفق مصادر الجريدة، فإن عددا من زعماء الأحزاب السياسية قد تلقوا دعوات من أجل إجراء اختبارات فيروس كورونا، وذلك استعدادا لنشاط رسمي، ينتظر أن يتم بالقصر الملكي بمدينة فاس، حيث أكدت المصادر أن النشاط الرسمي سيكون مرتبطا باستقبال أعضاء لجنة النموذج التنموي وتقديم خلاصتها للملك محمد السادس.

وكانت اللجنة قد طلبت خلال يونيو 2020 من الملك محمد السادس مهلة إضافية لمدة 6 أشهر من أجل أخذ آثار جائحة “كوفيد 19” بعين الاعتبار أثناء صياغة التقرير النهائي الخاص بالنموذج التنموي الجديد، وهو ما وافق عليه الملك.

وينتظر أن تأخذ اللجنة في تصورها بعين الاعتبار دور الدولة في الاقتصاد، بعد التدابير التي اتخذت عبر لجنة اليقظة الاقتصادية من أجل دعم القطاعات، بالموازاة مع دعم القطاعات الاجتماعية التي تجلت أكثر في الاستثمار في التجهيزات الصحية.

كما يرتقب أن يتضمن تقرير اللجنة النهائي توصيات بشأن بلورة تصور للحماية الاجتماعية، خاصة في ظل كشف الأزمة عن ضعفها، طالما أن أكثر من خمسة ملايين أسرة تعيش من العمل في القطاع غير المهيكل، في الوقت نفسه، الذي ينتظر أن تستحضر اللجنة وضعية الطبقة المتوسطة المهددة بعض فئاتها بالسقوط في الفقر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

تجديد وتكسير حظيرة مركبات النقل الطرقي يكلف ميزانية الدولة 25 مليار سنتيم

منوعات

فرح البقالي.. مغربية من تطوان تبدع في الرسم

منوعات

مجلس النواب يجيز قانون “الكيف” في قراءة ثانية رغم رفض البيجيدي

تابعنا على