مجتمع

أخنوش يتتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية في زيارة ميدانية لسيدي قاسم

21 مايو 2021 - 23:55

خصص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، زيارة ميدانية اليوم الجمعة لإقليم سيدي قاسم، بجهة الرباط سلا القنيطرة، بحضور عامل المنطقة الحبيب ندير، وعامل إقليم القنيطرة، فؤاد محمدي، ورئيس الغرفة الفلاحية للجهة، إدريس الراضي، ومهنيون، ووفد من مسؤولي الوزارة.

ووفق ما جاء في بيان تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، فإن هذه الزيارة تتعلق بتتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية، وإطلاق مشاريع في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وأشرف الوزير على تدشين محطة لضخ مياه السقي، وري مساحة 300 هكتار، من الخضراوات والأشجار والشمندر السكري، وذلك في إطار التهيئة الهيدروفلاحية للمدار السقوي المرتبط بسد الطين.

وسيستفيد من هذا المشروع، الذي يهدف إلى تثمين مياه سد واد الطين وحماية الأراضي الفلاحية من الفيضانات، أزيد من 300 فلاح من جماعاتي عبد القادر وبني وال، وذلك باستثمار إجمالي قدره 138 مليون درهم وعلى مساحة 740 هكتار.

كما شمل المشروع أيضا، قنوات إمداد مياه السقي، انطلاقا من سد واد الطين على طول 9 كلم، ومحطة ضخ المياه والتصفية، وقنوات توزيع المياه على طول 18 كلم، وشبكة من المسالك بطول 48 كلم.

وسيساهم هذا الإنجاز في مواكبة الفلاحين، من أجل التجهيز الداخلي للضيعات، وتجهيز الضيعات بمعدات السقي الموضعي، وكذا تأطير ودعم قدرات الفلاحين.

وبشأن توزيع الزراعات، سيمكن المشروع من رفع حصة زراعة الأشجار المثمرة والخضروات، على التوالي من 17٪ إلى 52٪ ومن 5٪ إلى 18٪ وتقليص مساحات الحبوب من 62٪ إلى 7٪ والرفع من مردودية الزراعات من 36٪ للأعلاف إلى 100٪ للأشجار المثمرة.

وعلى مستوى التأثير الاجتماعي والاقتصادي، سيسمح هذا المشروع من خلق 28000 يوم عمل إضافي، ومضاعفة القيمة المضافة أربع مرات، والزيادة في الدخل الصافي، على التوالي، من 8000 درهم / هكتار إلى 32000 درهم / هكتار ومن 6000 درهم / هكتار إلى 26000 درهم / هكتار.

كما سيسمح المشروع لـ 61٪ من فلاحي المدار السقوي واد الطين، بالولوج للطبقة المتوسطة في أفق 2026.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

مراكش .. نُشطاء يحتجون تضامنا مع الريسوني والراضي ويطالبون بحريتهما (فيديو)

مجتمع

ارتفاع صاروخي في أسعار كراء السيارات .. والخراطي يحمل الحكومة مسؤولية تسيب القطاع (فيديو)

مجتمع

هذا موعد صرف المنحة الجامعية لطلبة مختلف المسالك

تابعنا على