مجتمع

نشطاء مغاربة يطلقون حملة لمقاطعة المنتوجات الإسبانية ردا على مواقف مدريد (صور)

22 مايو 2021 - 16:00

أطلق نشطاء مغاربة حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعو إلى مقاطعة المنتوجات الإسبانية وإلغاء الزيارات السياحية إلى الجارة الشمالية للمملكة، وذلك ردا على مواقف مدريد الأخيرة من المغرب، بعد استقبالها لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بهوية مزورة، و”تعنيف” مهاجرين سريين مغاربة بسبتة المحتلة.

وانتشرت تدوينات وتغريدات بالعربية والإسبانية والفرنسية تحمل عدة وسوم “هاشتاغات”، تكشف قائمة المنتوجات والعلامات التجارية الإسبانية المعنية بحملة المقاطعة، بالموازاة مع مطالبة المغاربة الراغبين في قضاء عطلتهم بإسبانيا بإلغاء زيارتها.

ويرى الداعون إلى مقاطعة إسبانيا اقتصاديا وسياحيا، أن هذه الخطوة التصعيدية تأتي في ظل “تعنت إسبانيا في مواقفها تجاه المغرب وتواطئها مع أعداء الوحدة الترابية للمملكة”، إلى جانب “تعنيف وإهانة” المهاجرين المغاربة الذين دخلوا إلى سبتة الأسبوع الجاري.

يأتي ذلك في وقت تعيش فيه العلاقات بين المغرب وإسبانيا على وقع أزمة غير مسبوقة بسبب استقبال مدريد لزعيم الانفصاليين، إبراهيم غالي، إلى جانب أزمة الهجرة الجماعية بسبتة المحتلة.

ووصل مستوى الأزمة إلى استدعاء المغرب لسفيرته بمدريد وربط عودتها بـ”رفع أسباب الأزمة” بحسب تعبير وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، حيث تتهم الرباط مدريد بالتواطؤ مع الجزائر والبوليساريو ضد مصالح المغرب.

في حين، ترى إسبانيا أن استقبال زعيم البوليساريو للعلاج بأحد مستشفياتها جاء لـ”وادعي إنسانية”، متهمة المغرب بـ”إغراق” سبتة المحتلة بآلاف المهاجرين ردا على استقبال غالي، فيما أعلنت المفوضية الأوروبية دعمها لمدريد في أزمتها مع الرباط.

وأمس الجمعة، اعتبرت سفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش، أن اللجوء إلى إخراج زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي من إسبانيا بنفس الطريقة التي تم إدخاله إليها، اختيار للركود ولن يزيد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين إلا تفاقما.

وقالت بنيعيش في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، إن الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط “تشكل أيضا اختبارا لاستقلالية القضاء الاسباني “الذي يحظى بثقتنا، وكذلك لعقلية السلطات الاسبانية في ما إذا كانت تريد أن تختار تعزيز العلاقات مع المغرب أو التعاون مع أعدائه”.

يُشار إلى أن قاضي التحقيق بالمحكمة الوطنية في مدريد، سانتياغو بيدراز، رفض إصدار أمر باعتقال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، “إبراهيم غالي”، بناءً على طلب الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، وهو ما يعني أنه بات بإمكان غالي مغادرة إسبانيا في أي وقت دون اعتقال.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لا تنسوا من سيبطل هده المقاطعة منذ 4 أسابيع

و ما قولكم عن المغاربة الدين اشتروا عقارات في إسبانيا بالملايير ولا ندري كيف اخرجوها ولهم أيضا شركات هناك. بل أن من بينهم من يحمل جنسية دلك البلد. فهؤلاء سوف يبطلون مفعول كل مقاطعة لاسبانيا

مقالات ذات صلة

مجتمع

الحكومة تعتمد طريقة “الأداء المتنقل” لتعويضات “تيسير” ابتداء من الموسم المقبل

مجتمع

المغاربة يحتفلون الأحد المقبل بالذكرى 51 لميلاد الأمير مولاي رشيد

مجتمع

رسميا.. الاستمرار في تنظيم الزيارة العائلية بكافة السجون ومنح تسهيلات للجالية

تابعنا على