أخبار الساعة

فريق طبي بأزيلال ينقذ حياة طفل.. والمندوبية تنصح المواطنين للوقاية من سم العقارب والأفاعي

23 مايو 2021 - 20:24

تمكن فريق طبي وتمريضي بالمستشفى الإقليمي بأزيلال من إنقاذ طفل ينحدر دوار تباشكوت بجماعة تامدة نومرصيد ضواحي أزيلال ويبلغ من العمر 7 سنوات نقل إلى مستعجلات المستشفى في حالة حرجة متأثرا بلسعة عقرب.

وبحسب بلاغ للمندوبية الصحة بأزيلال، فإن الطفل وصل إلى المؤسسة الاستشفائية، أمس السبت، على الساعة السابعة مساءً، في حالة صحية جد حرجة، مشيرا إلى ظهور أعراض المرحلة الثالثة المتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة، وضيق في التنفس، واضطرابات عصبية، واضطرابات على مستوى القلب.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن الفريق الطبي والتمريضي قام بنقل الطفل على وجه السرعة إلى مصلحة الانعاش، وقدم له العلاجات اللازمة، ما جنبه تطور الأعراض الناتجة عن آثار السم.

وتوجه بلاغ المندوبية بمجموعة من النصائح للمواطنين للوقاية من لدغات الأفاعي ولسعات العقارب من قبيل عدم إدخال الأيادي في الحفر وعدم الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرة، وارتداء أحذية وملابس واقية.

ولتجنب تكاثر العقارب والأفاعي بجانب المناطق السكنية شددت المندوبية على ضرورة إزالة الأعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها، وإغلاق الثقوب التي قد توجد على مستوى الجدران والسقف.

كما دعت إلى ضرورة تبليط الجدران المتواجدة داخل المنازل وخارجها، لتصبح ملساء على ارتفاع متر على الأقل، وتخزين الخشب والمتلاشيات في أماكن خاصة.

ولفتت المندوبية إلى أن استعمال الطرق التقليدية للعلاج كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو كي مكان اللدغة واستعمال مواد كيماوية أو أعشاب، تنتج عنها غالبا مضاعفات خطيرة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

اعتقال شخصين ظهرا في فيديو وهما يعرقلان حافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء

أخبار الساعة

أخنوش يؤكد دعمه لتعاقب الأجيال في لقاء جمعه بالطلبة التجمعيين

الامتحانات الجامعية أخبار الساعة

مؤسسة بالعيون توضح بخصوص امتحان “الاجتماعيات” وتلوح باللجوء للقضاء

تابعنا على