مجتمع

بتعلميات ملكية.. المغرب يسلم مالي مخطوطات تاريخية لعالم تامبوكتو أحمد بابا

سلم سفير المغرب بباماكو، حسن الناصري، اليوم الاثنين، للرئيس المالي، باه نداو، نسخا من مخطوطات العالم المالي البارز أحمد بابا التامبوكتي، وذلك بتعليمات من الملك محمد السادس.

وأفاد بلاغ للسفارة المغربية، بأنه خلال لقاء استقبال خصص للدبلوماسي المغربي، سلم الناصري رسميا لباه نداو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس الدولة، نسخ مخطوطات العالم المالي البارز التامبوكتي أحمد بابا (1556-1627).

وأوضح المصدر ذاته ، ان المخطوطات المسجلة على قرصين مدمجين ومجموعة من الأشرطة “ميكروفيلم”، تم جمعها من العديد من الهيئات المختصة في المملكة .

ويأتي تسليم هذه النسخ ، ذات القيمة التاريخية الثمينة ، بمناسبة يوم إفريقيا الذي يحتفي به العالم في 25 ماي الجاري وكذا في إطار الموضوع الذي اختاره الاتحاد الإفريقي لسنة 2021 “الفن، الثقافة، والتراث، رافعة لبناء إفريقيا التي نريدها ” والذي يبرز على الخصوص ،دور الثقافة والتراث الإفريقي في إعادة بناء هوية واقتصاد ملائم بإفريقيا .

ولا شك أن هذه الوثائق ستساهم ، يضيف البلاغ ، في تنمية وازدهار المركز الذي يحمل اسم الشخصية اللامعة والتاريخية في مدينة تامبوكتو.

وقال الرئيس المالي ، الذي أعرب عن شكره لجلالة الملك ، إنه ” تشرف كثيرا بهذه الالتفاتة الملكية الكريمة التي تعكس العلاقات والقيم المشتركة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية مالي “.

وبمناسبة تسليم هذه الوثائق التاريخية ، سيقيم سفير المغرب ، الثلاثاء في باماكو ، حفل استقبال على شرف العديد من الشخصيات المالية تتخلله مداخلات لإبراز دلالات ورمزية هذه الالتفاتة المهمة التي تساهم في النهوض بالثقافة الإفريقية والعلاقات القائمة بين المملكة ومالي وكافة بلدان الساحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *