اقتصاد

شركتان مغربيتان ضمن أقوى 100 شركة عائلية في الشرق الأوسط

كشفت مجلة فوربس في تصنيفها السنوي عن قائمة أقوى 100 شركة عائلية في الشرق الأوسط لعام 2021. ويوجد ضمن هذه هذه القائمة مجموعتان مغربيتان وهما مجموعة “فينانس كوم” التي احتلت الرتبة 23 في هذا التصنيف، ثم مجموعة هولماركوم التي احتلت الرتبة 89.

وتأسست “فينانس كوم” سنة 2001، ويرأس مجلس إدارتها عثمان بنجلون، وتتوفر المجموعة على العديد من الاستثمارات في قطاعات البنوك والعقارات والتأمين والاتصالات. وفي عام 2019، حققت المجموعة عائدات بقيمة 2.2 مليار دولار، وبلغ إجمالي أصولها حوالي 35 مليار دولار، في حين تعد أكبر أصول الشركة حصتها البالغة 36 في المائة في بنك أفريقيا (BMCE). وقد حصل بنجلون وزوجته على جائزة “روكفيلر بريدجين ليدرشيب” لبناء المدارس في المناطق الريفية بالمغرب عام 2016 . وقدرت فوربس ثروة عثمان بنجلون وعائلته بنحو 1.3 مليار دولار. يذكر أن مجموعة “فينانس كوم” اندمجت مؤخرا مع مجموعة “بنجلون مزيان” وتحولت إلى مجموعة “O CAPITAL GROUP”.

واحتلت مجموعة هولماركوم الرتبة 89 في قائمة أقوى 100 شركة عائلية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتأسست المجموعة المملوكة لعائلة بنصالح في سنة 1978 من طرف عبد القادر بن صالح المجموعة. وتعمل في التمويل والعقارات والصناعات الزراعية والتوزيع والخدمات اللوجستية.

كما تملك شركتي أولماس للمياه المعدنية وأطلنطا للتأمين، اللتين يتم تداولهما ببورصة الدار البيضاء. في حين لدى الشركة حضور في دول أفريقية مثل السنغال وساحل العاج وبنين.

ويرأس مجلس إدارة المجموعة حاليًا محمد حسن بن صالح، الذي كرمه ملك المغرب محمد السادس عام 2004 بوسام درجة فارس. كما يرأس بنصالح الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين.

واعتمدت فوربس الشرق الأوسط في تصنيف الشركات العائلية استنادا على حجم استثماراتها، بما في ذلك قيمة الملكية في الشركات المدرجة في أسواق المال، وقيمة الأصول في قطاعات العقارات والضيافة، وإيراداتها من الأصول الأخرى متى كانت متاحة، ثم عدد الموظفين، وكذا مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي، زيادة على أداء القطاعات التي تعمل فيها الشركة، وعمرها وإرثها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *