أخبار الساعة

توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم ومندوبية التخطيط بجهة فاس (فيديو)

وقعت المديريتين الجهويتين للأكاديمية للتربية والتكوين والمندوبية السامية للتخطيط بجهة فاس مكناس، أمس الثلاثاء، بمقر الأكاديمية بفاس، اتفاقية شراكة وتعاون بين المؤسستين، وقد شارك في هذا اللقاء، إلى جانب مدير الأكاديمية والمندوب الجهوي لمديرية التخطيط والوفد المرافق له رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية.


وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح مدير الأكاديمية محسن الزواق، أن سياق اللقاء ومرجعيته كونه يندرج في سياق وطني، يتعلق بتوقيع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي اتفاقية إطار وطنية مع المندوبية السامية للتخطيط، وذلك في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 وتشكل هذه الاتفاقية إطارا عاما للتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتروم هذه الإتفاقية على الخصوص: التبادل المنتظم والإلكتروني للمعلومات بين المؤسستين، القيام ببحوث ودراسات جهوية؛ تنظيم ندوات وأيام دراسية مشتركة؛ نشر دراسات مشتركة، تنظيم دورات تكوينية لأطر المؤسستين..

وأبرز المدير على أهمية التخطيط في صناعة القرار التربوي مؤكدا رغبة الأكاديمية في ربط المعطيات الديموغرافية بالمعطيات الاجتماعية والاقتصادية للمساهمة في تأسيس خطط تنموية للأكاديمية الجهوية، من أجل تطوير عرضها التربوي وتجويده، وتعزيز التعاون مع المديرية الجهوية للتخطيط، وتقوية علاقة الشراكة معها، لا سيما على صعيد التبادل المنتظم للمعطيات الديمغرافية الدقيقة، وتقاسم الدراسات المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط خيار استراتيجي لما في ذلك من أهمية في مجال التخطيط التربوي.

معتبرا في السياق ذاته أن التنسيق الإحصائي في هذا المجال آلية ناجعة في مجال التخطيط والاستشراف المستقبلي، كما أبرز أيضا الآثار الإيجابية لتنظيم لقاءات مشتركة وأيام التواصلية ذات الصلة بالمجال الديمغرافي والاقتصادي والاجتماعي، وهو ما يندرج في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

من جهته أكد ا المندوب الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط جهة فاس مكناس على رغبة المديرية في توسيع آفاق التعاون ليشمل كافة المجالات، لا سيما التبادل الإلكتروني للمعلومات والقيام ببحوث ودراسات جهوية تنظيم ندوات وأيام دراسية ونشر وتقاسم نتائج الدراسات وتنظيم دورات تكوينية لفائدة أطر التخطيط والأكاديمية، وذلك في أفق تجويد المساطر والارتقاء بآليات التخطيط التربوي على الصعيد والجهوي والإقليمي وتعزيز التخطيط الاستشرافي على المستويين الجهوي والإقليمي.

وقدم رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية عرضا تضمن قاعدة المعطيات الجهوية المتعلقة بالمنظومة التربوية، مبرزا انتظارا الأكاديمية من المندوبية السامية للتخطيط بالجهة، وما تمثله كأداة للمساعدة في اتخاذ القرار التربوي الصائب وكذا بلورة المشاريع المستقبلية بناءا على معطيات دقيقة ومحينة.

وفي ختام اللقاء، أكد كل من المندوب الجهوي للتخطيط مدير الأكاديمية الاستعداد التام لتصريف كافة أشكال التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما في مجال تبادل وتحليل ونشر المعلومات الإحصائية، مع تأسيس هذا التعاون على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *