مجتمع

فعاليات تطالب بإنصاف الطالبة “منال” ووقف الممارسات “اللاإنسانية” لمصحات خاصة

28 مايو 2021 - 12:20

التمست فعاليات مدنية وجمعيات حقوقية، من وزير الصحة خالد أيت الطالب، باعتباره المسؤول الأول عن القطاع، التدخل الفوري لإصلاح المنظومة الصحية في بعدها المؤسساتي، والحد من الممارسات اللإنسانية واللامهنية، التي تعرفها بعض المصحات الخاصة، والتي أصبحت تبخس عمل فئة عريضة من الأطباء النزهاء والأوفياء.

كما طالبت الفعاليات الجمعوية في بيان لها، توصلت “العمق” بنسخة منه، وزارة الصحة بالعمل على تنصيب نفسها، كطرف مطالب بالحق المدني، في قضية المرحومة منال أزدو، التي توفيت بمصحة الفردوس بالدار البيضاء، بسبب خطأ طبي، أنهى حياتها، وذلك انسجاما مع ما تنص عليه الاتفاقيات والمواثيق الدولية، في مجال الصحة العمومية.

وأشار مجلس دار الشباب سيدي البرنوصي في بلاغ له، أنه تم تشكيل لجنة مدنية منبثقة عن المجلس، للتتبع والمواكبة والتحسيس بخطورة ما وقع بالمصحة المذكورة، وذلك بهدف دعوة الهيآت السياسية والنقابية، إلى التضامن اللامشروط ،في هذا الحادث المؤلم، الذي حرك مشاعر الساكنة المحلية والرأي العام الوطني، خاصة وأن المرحومة، كانت قيد حياتها يتيمة الأب، منذ نعومة أظافرها، وتعيش رفقة والدتها ظروفا إجتماعية قاسية، وكانت كفيلة لدى جمعية إجتماعية محلية تعنى باليتيم، في الوقت الذي رفض أصحاب المصحة، تسليم الجثة لأسرة الضحية ومطالبتهم بمبلغ مالي جد باهض مقابل الاستشفاء.

ولفت المجلس، إلى أنه من خلال مواكبته للملف،”تبين أن الوفاة كانت نتيجة إهمال طبي، حيث دخلت الهالكة إلى المصحة المذكورة بهدف إجراء عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية، لتتفاجأ عائلتها وذويها بوفاتها، علما بأن هذه العملية جد بسيطة، لو توفرت لها العناية الطبية الازمة للإستشفاء”.

يذكر أن وفاة الشابة منال إثر تعرضها لخطأ طبي بمصحة الفردوس بالدار البيضاء، أثار جدلا واسعا في صفوف النشطاء، والذين طالبوا بإنصاف الضحية وتحقيق العدالة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعمر 62 سنة.. "حسن" متقاعد يحرز شهادة الباكلوريا ويطمح لمواصلة الدراسة بالخارج مجتمع

حسن.. قصة متقاعد بجرادة أحرز البكالوريا بعد الستين يطمح لمواصلة دراسته (فيديو)

مجتمع

أطر صحية تحتج أمام مندوبية الصحة بأزيلال

مجتمع

“هبة تسول” تتربع على عرش بكالوريا المغرب العميق وتطمح لتصبح طبيبة نساء

تابعنا على