مجتمع

الحكومة تصادق على مشروع قانون يسهل للأجانب مزاولة مهنة الطب بالمغرب

صادقت المجلس الحكومي، الخميس، على مشروع  قانون رقم 33.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.33 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، الذي يسهل مزاولة الأجانب لمهنة الطب بالمغرب.

وأوضح بلاغ للحكومة أن مشروع هذا القانون يروم تجاوز الشروط القانونية الصارمة التي يفرضها القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب من قبل الأطباء الأجانب، كما يروم جلب الكفاءات المغربية التي تزاول مهنة الطب بالخارج وتحفيزها على العودة للعمل بأرض الوطن.

وينص مشروع هذا القانون على تغيير وتتميم قانون مزاولة مهنة الطب في اتجاهين، يتمثل الأول في الانفتاح على الكفاءات الطبية الأجنبية والمغربية بالخارج لتمكينها من مزاولة مهنة الطب بالقطاع الخاص بصفة قارة بالمغرب.

فيما يتمثل الاتجاه الثاني، حسب بلاغ الحكومة، في رفع القيود على مزاولة مهنة الطب بصفة مؤقتة بالمغرب بالنسبة للأطباء الأجانب والأطباء المغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضح المصدر ذاته أن مشروع هذا القانون يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية لإصلاح المنظومة الصحية الوطنية في شموليتها وكذا لتنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي يهدف الى توسيع قاعدة المواطنين المؤمنين، حيث “أضحى لزاما فتح أفق أوسع لتعزيز الرأسمال البشري الطبي باعتباره مكونا أساسيا وحاسما في نجاعة المنظومة الصحية ببلادنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *