أخبار الساعة، مجتمع

مكناس .. إطلاق خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول

أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة ورئاسة النيابة العامة، الجمعة، بتنسيق مع القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية، خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول بمكناس.

جاء ذلك في الاجتماع الأول لفريق العمل الميداني لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول بمكناس الذي نظمته وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة ورئاسة النيابة العامة بالمركب الاجتماعي “ابتسامة” بمكناس.

ووفقا لبلاغ للوزارة، فإن انعقاد هذا الاجتماع يأتي بعد وضع خلية المساعدة الاجتماعية، وتعيين القطاعات الوزارية والمؤسسات الوطنية ورئاسة النيابة العامة لنقط ارتكازها في فريق العمل الميداني بمكناس؛ وهو الفريق الذي يتكون من ممثلي النيابة العامة بالمحاكم الابتدائية ومحكمة الاستئناف، وممثلو المصالح اللاممركزة لوزارة الصحة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، والتعاون الوطني، والأمن الوطني، والدرك الملكي، ومركز المواكبة لحماية الطفولة.

وأشار البلاغ إلى أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، ورئاسة النيابة العامة، بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية قد أعلنوا عن انطلاق خطة عمل حماية الطفولة من الاستغلال في التسول في مدن الرباط وسلا وتمارة، كتجربة نموذجية، وذلك بتاريخ 4 دجنبر 2019. حيث مكنت هذه التجربة، بعد مرور سنة على إطلاقها، من معالجة 142 حالة لأطفال ضحايا الاستغلال في التسول، تتوزع بين 79 من الإناث و63 من الذكور.

كما أعلنت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة واالوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، خلال اجتماع اللجنة المركزية لقيادة وتتبع الخطة، المنعقد بتاريخ فاتح فبراير 2021، عن توسيع التجربة لتشمل أربعة أقاليم وعمالات جديدة وهي طنجة ومكناس ومراكش وأكادير، وذلك في إطار الالتقائية مع بعض المدن الكبرى النموذجية المحتضنة للأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة.

وأشارت الوزارة في البلاغ ذاته، إلى أنه تم تنظيم الاجتماع الأول لفريق العمل الميداني لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول بطنجة، بتاريخ 20 ماي 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *