المغرب العميق

خطير .. قبيلة تمنع أخرى من دفن موتاها في مقبرة مشتركة نواحي تنغير

31 مايو 2021 - 22:00

أفاد مصدر مطلع لجريدة “العمق”، أن أفرادا من قبيلة “تزكزاوت” بجماعة احصيا، إقليم تنغير، منعوا قبيلة مجاورة لهم تسمى “أكديم” من دفن موتاهم بمقبرة مشتركة، بسبب نزاع قديم حول أراضي الجموع.

وأضاف المصدر ذاته، أن مجموعة من الأفراد بقبيلة “تزكزاوت” منعوا أمس الأحد ساكنة “أكديم” من دفن سيدة وافتها المنية، قبل أن تتدخل السلطات للوقوف على عملية الدفن، بعد أن وصل خبر الصراع بين القبيلتين المسؤول الأول بالإقليم.

وسبق لسكان قصر أكديم بجماعة احصيا دائرة ألنيف التابعة لإقليم تنغير أمن اشتكوا من التهديد بالمنع من دفن موتاهم بالمقبرة المشتركة بين القريتين الذي يهددهم به مجموعة من ساكنة قصر “تازيزاوت” المجاور.

وتقدم هؤلاء إلى قائد قيادة ألنيف باعتراض يعلمونه عبره بأنهم سيمنعون ساكنة “أكديم” من دفن موتاهم بالمقبرة المشتركة بينهما لأنها تدخل ضمن أراضي “تزكزاوت” التي ينتمي إليها المعترضون.

وأضاف المشتكون من قصر “أكديم” عبر شكاية تقدموا بها إلى عامل اقليم تنغير والمندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف بذات الإقليم، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، أنه ومنذ عهود أجدادهم ولقرون ماضية وإلى اليوم يدفنون موتاهم بهذه المقبرة، لكن خلافات مع القصر المجاور حول مشاكل أراضي الجموع جعلتهم يحاولون استعمال هذا التهديد الغريب كورقة ضغط وصب للمزيد من الزيت على النار.

والتمس المشتكون من السلطات الإقليمية ووزارة الأوقاف التدخل لثني المعترضين عن تهديداتهم بما تشكله من تهديد للأمن الروحي والحق الشرعي في إكرام موتى المسلمين بدفنهم حيث يدفن آباؤهم وأجدادهم.

كما طالبوا جميع السلطات المختصة بالتدخل لتفادي ما يمكن أن يقع في حالة وفاة أحد ساكنة أكديم والرغبة في دفنه حتى لا تشتعل فتنة قد تتطور إلى ما هو أسوأ.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Moha منذ 3 أسابيع

Man la ya3ri hakikto almawdou3 fal yaskoub ahssan lah Kama taxi o toda Lakad fa3aloha ma3a ait sa3dan min kabl??????

لا حول ولا قوة الا بالله منذ 3 أسابيع

واش كاينة السلطة تما ولا لا

مقالات ذات صلة

المغرب العميق

“هبة تسول” تتربع على عرش بكالوريا المغرب العميق وتطمح لتصبح طبيبة نساء

المغرب العميق

أم بضواحي أزيلال تناشد المحسنين إنقاذ ابنها المصاب بالسرطان

المغرب العميق

سيارة للنقل السري تنقل مريضة لمشفى أزيلال بعدما “رفضها” الإسعاف

تابعنا على