وزير التربية الوطنية مجتمع

طلبة الدكتوراه يطالبون أمزازي بالتعجيل بصرف المنح الجامعية وتعميمها على الجميع

01 يونيو 2021 - 22:00

وجه طلبة الدكتوراه رسالة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -الناطق الرسمي باسم الحكومة-، السعيد أمزازي، يطالبونه فيها بالتعجيل بصرف منحتهم الجامعية.

وطالب طلبة الدكتوراه، في رسالة تناقلوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بتسريع عملية تمكينهم من المنحة الجامعية الخاصة بالتكوين وذلك بغية إكمال الأطاريح الجامعية في وقتها على أحسن وجه.

وأوضحوا أن المنحة الجامعية “حق لجميع الطلبة المستوفين للشروط الاجتماعية والعلمية وهي السبيل الوحيد للارتقاء بالبحث العلمي في جامعاتنا المغربية على اعتبار أنها تمكن الطلبة من اقتناء المراجع والمصادر لاستكمال البحث العلمي”.

كما تساعدهم، وفق مضمون الرسالة، في “عملية التنقل بين الجامعات لحضور الندوات والتكوينات المهمة في المسار العلمي للباحثين بسلك الدكتوراه”.

كما نبهوا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن أغلب الطلبة في السلك “يعانون من مشاكل إدارية؛ تتمثل في إتمام التسجيل في بعض الجامعات، مشيرين إلى جامعة ابن طفيل نموذجا، مع إقصاء العديد من الطلبة من المنحة بالرغم من توفرهم على الشروط الاجتماعية والعلمية”.

علاوة على مشكل التسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، موضحين أن “العديد من الطلبة حرموا من المنحة الجامعية بالرغم من أنهم لم يوقعوا أي عقود مع أية مؤسسات خاصة ووجدوا أسماءهم ضمن المؤمنين بهذا الصندوق”.

كما طالب طلبة الدكتوراه بـ “إعادة النظر في بنود شروط الاستحقاق للمحنة الجامعية، وتخويلها لجميع طلبة سلك الدكتوراه، والمساواة بين جميع أبناء الوطن، فلا فرق بين طلاب الجامعات بأكملها”.

ودعوا إلى تنزيل مخرجات النموذج التنموي الذي يعتبر أن شهادة الدكتوراه هي أرقى شهادة في تقدير الأمة وذلك من خلال تمكين الطلبة منحهم إمكانية الولوج إلى المختبرات الكبرى وبنيات البحث الأجنبية كجزء من خطة مارشال لتكوين المكونين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

عدم صرف منحة “تيسير” طيلة 6 أشهر من 2020 يجر أمزازي للمساءلة

مجتمع

السلطات تتفاعل مع “مجانية الحجر الفندقي” وتفرج عن مغاربة الخليج العالقين بمطار محمد الخامس

وزير التربية الوطنية مجتمع

وزارة التربية الوطنية توحد عتبة الانتقال بين المستويات التعليمية بالمغرب

تابعنا على