سياسة

تغريدة للعثماني حول مناورات “الأسد الإفريقي” بالصحراء المغربية تجر عليه غضب البنتاغون

02 يونيو 2021 - 15:30

كذّب البنتاغون، الثلاثاء، تصريحا لرئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني، جاء فيه أن جزءا من المناورات العسكرية “الأسد الإفريقي 2021″، التي تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية وتنظمها بمشاركة المغرب في يونيو، سيجري في الأقاليم الجنوبية.

وكان العثماني قد قال في تغريدة على “تويتر”، الأسبوع الماضي، إن جزءا من هذه المناورات سيجري بمنطقة المحبس وقرب الداخلة بالصحراء، كـ”تتويج للاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء”، قبل أن يقوم بحذف التغريدة.

وأوضحت القيادة الإفريقية للقوات المسلحة الأمريكية (أفريكوم)، أن المناورات التي سيشارك فيها 7 آلاف عسكري من 9 دول لن تشمل منطقة الصحراء المغربية.

وقالت “أفريكوم” في بيان إن “مواقع التدريب تنتشر بشكل أساسي في أنحاء المغرب، من قاعدة القنيطرة الجوية شمالا إلى طانطان ومجمع تدريب جرير جنوبا”.

وأشارت “أفريكوم” إلى أن واشنطن والرباط، اللذين حضرا لهذه المناورات، قررا “استخدام المواقع المقترحة منذ بداية دورة التخطيط في صيف 2020″، أي قبل أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في دجنبر 2020 اعترافه بمغربية الصحراء.

وكان الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب وإسرائيل وقعوا اتفاقا ثلاثيا يقضي بإقامة المغرب لعلاقات مع إسرائيل، مقابل اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بعد استقالتها .. “الدستورية” تصرح بشغور مقعد رجاء البقالي بمجلس المستشارين

سياسة

القضاء الإسباني يطالب الجيش بكشف هوية من سمح لغالي بالدخول بهوية مزورة

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي سياسة

وهبي يراسل لفتيت وبوريطة لإعادة طفلين مغربيين عالقين بتركيا إلى أرض الوطن

تابعنا على