مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية سياسة

البرلمان.. المصادقة على تقرير المنظومة الصحية والمالكي يدعو لتنفيذ التوصيات

02 يونيو 2021 - 18:30

صادقت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية، على التقرير الذي أعدته في الموضوع، وذلك خلال اجتماع انعقد، أمس الثلاثاء، بمقر المجلس، ترأسه الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب.

وأوضح المالكي في كلمة له، أن مجموعة العمل الموضوعاتية قدمت مقترحات وتوصيات في غاية الأهمية تتعلق بالتغطية الصحية والتمويل الصحي وحكامة المنظومة الصحية، وبمزاولة المهن الطبية والشبه الطبية والبحث العلمي، وبالبنيات التحتية والخريطة الصحية.

ودعا رئيس مجلس النواب إلى تنفيذ وتفعيل المقترحات العملية والتوصيات الوجيهة التي تضمنها تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية، من قبل جميع المعنيين من برلمان وحكومة ومؤسسات عمومية وفاعلين في المنظومة الصحية،

ومع استكمال مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية لأشغالها ومصادقتها على تقريرها في الموضوع، فقد تقرر عقد جلسة عمومية الأسبوع المقبل تخصص لتقديم التقرير ومناقشته من طرف السيدات والسادة النواب، وفق بلاغ للمجلس، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وأشار المالكي إلى أن إحداث مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية جاء تفعيلا للتوجيهات الملكية التي لطالما دعت إلى ضرورة التسريع في ورش إصلاح المنظومة الصحية والنهوض بالقطاع الصحي وتأهيله وتعميم الحماية الاجتماعية ومواجهة مختلف التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي أفرزتها جائحة كوفيد 19.

وقال: “يحق لنا كمغاربة أن نفتخر بالرؤية الحكيمة والمقاربة الاستراتيجية والاستباقية للملك محمد السادس والتي مكنت بلدنا من مواجهة الجائحة عن طريق العديد من المبادرات والاجراءات والتدابير النوعية التي اتخذت على مستويات متعددة لمواجهة التداعيات التي أفرزها الوباء، وهذا ما جعل من المغرب نموذجا يحتذى به مقارنة مع العديد من دول العالم”.

وشدد على أهمية التقرير الذي أنجزته المجموعة الموضوعاتية “خصوصا في ظل هذه الظرفية الخاصة التي يمر منها بلدنا ومجموع بلدان العالم بعد ظهور وانتشار وباء كورونا، مشيدا بجودة العمل المنجز ومنوها بتعاون كل القطاعات والمؤسسات والخبراء والباحثين الذين تقاسموا مع المؤسسة التشريعية رؤيتهم وتصورهم للمنظومة الصحية.

وسجل المالكي أن المجموعة الموضوعاتية اعتمدت مقاربة منهجية علمية تشاركية، حيث حرصت على إشراك جميع المعنيين بالمنظومة الصحية والفاعلين فيها، كما عقدت العديد من جلسات الاستماع والتي شكلت فرصة هامة لتقديم العديد من العروض والمعطيات والمعلومات المتعلقة بواقع وآفاق المنظومة الصحية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الأحرار بمكناس سياسة

حزب الأحرار يحسم في أسماء وكلاء لوائحه الانتخابية بمكناس

سياسة

بعد زيارته للمغرب.. قيادي بحماس: نرفض التطبيع لكن لا نعتبره عائقا للتواصل مع الدول

سياسة

رئيس الحكومة يعرض الحصيلة المرحلية لحكومته أمام مجلس النواب في هذا التاريخ

تابعنا على