مجتمع

أمزازي واعويشة يجتمعان برؤساء الجامعات لمناقشة إعادة إحياء الجامعة المغربية

03 يونيو 2021 - 03:00

اجتمع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، إلى جانب الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي إدريس أوعويشة، الأربعاء الرباط، برؤساء الجامعات، وذلك لتدارس المقترحات الواردة في التقرير العام للنموذج التنموي الجديد من أجل ملاءمتها مع حافظة مشاريع تنزيل أحكام القانون-الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

أمزازي أوضح خلال الاجتماع، أن اللقاء يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات التي تبرمجها الوزارة من أجل التفاعل مع النداء الملكي لخلق الحوار حول مضامين النموذج التنموي الجديد، واتخاذ الإجراءات الكفيلة لإرسائه وتملكه من طرف جميع الفاعلين.

ووفق بلاغ لوزارة التعليم، فقد شدد أمزازي خلال اللقاء على ضرورة إعادة إحياء وتجديد الجامعة المغربية بغية تحقيق هدف “مغرب الجرأة، مغرب الريادة الإقليمية في مجالات مستقبلية جديدة”.

من جانبه، دعا أوعويشة إلى ضرورة اعتماد التقرير كمرجعية أساسية لانتظارات الشعب المغربي، مع تسليط الضوء على الدور المحوري للجامعة المغربية في تحقيق الرفاه للجميع، مجددا التأكيد على ترسيخ مبدأ التقييم والتتبع والمواكبة لضمان الجودة.

وبحسب المصدر ذاته، فقد شكل الاجتماع فرصة لتقديم عرض حول التوجيهات والمقترحات الواردة في التقرير، والذي يضع التعليم في صلب المحاور الاستراتيجية للتحول، خاصة المتعلقة بتعزيز الرأسمال البشري.

وتمحورت مضامين هذا العرض حول الوضعية الراهنة والأهداف في أفق 2035 التي جاء بها التقرير، ومقترحات التحول المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومستلزمات تنزيل التحولات الهيكلية.

وأشار البلاغ إلى أن رؤساء الجامعات عبروا خلال النقاش عن انخراطهم التام والفعال لتنزيل الاقتراحات الوجيهة التي جاءت في التقرير، مشيدين بالتحولات الاستراتيجية للنموذج الجديد والمنسجمة مع روح القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

* الصورة من الأرشيف

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

تقرير رسمي: 29 شاطئا غير صالح للاستحمام بالمغرب بسبب المياه العادمة (فيديو)

الصحافي سلميان الريسوني مجتمع

دفاع الريسوني يروي تفاصيل اعتقاله ومتابعته ويعتبر ملفه “سياسيا بامتياز”

مجتمع

الدعارة تجر 11 شخصا إلى الاعتقال بالفقيه بن صالح

تابعنا على