أخبار الساعة

لأول مرة بالمغرب.. مقاطعة بطنجة تستعمل لغة الإشارة في بث دورتها العادية (صور)

03 يونيو 2021 - 13:33

في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الجماعات الترابية، قامت مقاطعة امغوغة بطنجة ببث دورتها العادية لشهر يونيو، اليوم الخميس، بشكل مباشر على صفحة المقاطعة بموقع “فيسبوك”، باستعمال لغة الإشارة، وذلك لتمكين ذوي الإعاقة السمعية (الصم) من متابعة أشغال الدورة.

الدورة التي تعتبر الأخيرة في الولاية الحالية للمقاطعة، والتي احتضنتها قاعة قصر البلدية بطنجة، عرفت مانقشة حصيلة أنشطة مجلس المقاطعة من 2015 إلى 2021، ورفع ملتمس للمجلس الجماعي لتخصيص جزء من الرسم العقاري G/184 لبناء مقر للمقاطعة.

كما ناقشت دورة شهر يونيو في مقاطعة مغوغة التي يسيرها حزب العدالة والتنمية، مشروع تسمية بعض الشوارع والأزقة بتراب المقاطعة، وإجراء تحويلات بالحساب الخصوصي للمقاطعة، وعرض حول قطاع النظافة.

وفي هذا الصدد، أوضح أحمد الطلحي، رئيس لجنة التعمير بجماعة طنجة وعضو مقاطعة مغوغة، أن بث الدورة العادية لشهر يونيو باستعمال لغة الإشارة هي التفاتة للصم والبكم الذين هم مواطنون من حقهم متابعة الشأن العام المحلي، لافتا إلى أن لغة الإشارة تقدمها أستاذات متطوعات في هذا المجال.

واعتبر الطلحي في تصريح لجريدة “العمق”، أن هذه الخطوة هي “مبادرة طيبة نتمنى أن يتم تعميمها على جميع المقاطعات والجماعات بالمغرب”، مشيرا إلى أن جماعة طنجة لها برنامج تواصلي شهري مع المواطنين والمجتمع المدني باسم “حكامة”، تُستعمل فيه أيضا لغة الإشارة في بث اللقاءات المباشرة.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

اعتداء لفظي على محام بمحكمة أزيلال يدفع جمعية للتضامن والمساندة

أخبار الساعة

“مولات الرايب”.. شابة طموحة اختارت بيع وجبات خفيفة لتحقيق حلمها في التصميم

أخبار الساعة

أخنوش يفتتح مقرا جديدا لحزب الأحرار بخميس الزمامرة

تابعنا على