مجتمع

تزامنا مع مناورات “الأسد الإفريقي”.. إنشاء مستشفى عسكري ميداني لسكان تافراوت

05 يونيو 2021 - 15:00

أقامت القوات المسلحة الملكية المغربية، بتنسيق مع نظيرتها الأمريكية، مستشفى ميدانيا بجماعة أملن، دائرة تافراوت، إقليم تيزنيت، لغرض تقديم خدمات علاجية، لفائدة ساكنة المنطقة، ابتداء من يوم الاثنين 7 إلى غاية 17 يونيو الجاري.

وسيوفر هذا المستشفى الميداني، خدمات صحية، تحت إشراف عدد من الأطباء العسكريون المغاربة والأمريكيون في 15 تخصصا.

وتهم هذه التخصصات، كل من الطب العام، وأمراض الرئة، وطب العيون، وأمراض القلب، والطب الباطني، والأمراض الجلدية، وأمراض الأنف والاذن والحنجرة، وطب الاسنان، وأمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال.

بالإضافة الى ذلك، سيوفر هذا المستشفى الميداني، لساكنة المنطقة، خدمات تتعلق بالجراحة العامة، وجراحة العظام والمفاصل، والفحص بالصدى، ومختبر بيولوجي وبيوكميائي، وغرفة للإنعاش، وبالمقابل فالمستشفى المتنقل لايتوفر على جهاز السكانير IRM.

وانطلقت عملية تسجيل ساكنة المنطقة، في لوائح التخصصات، يومه السبت، بمقر قيادة أملن، وبمقرات المحلقات التابعة لها، والقيادات التابعة لدائرة تافراوت، وكذا بمقر باشوية تافراوت، كما يمكن التسجيل بجناح خاص بالقرب من المستشفى ابتداء من يوم الاثنين القادم.

يشار إلى أن هذا المركب الإستشفائي، جاء تنصيبه بضواحي تافراوت، بالموازاة، مع تنظيم التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021” من 7 إلى 18 يونيو بمناطق أكادير، تيفنيت، طانطان، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة.

وسبق وأن أفاد بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه بناء على التعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ستنظم التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021” في الفترة من 7 إلى 18 يونيو 2021.

وأوضح البلاغ أن هذه المناورات ستُنظم بمناطق أكادير، تيفنيت، طانطان، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة، بمشاركة الآلاف من الجيوش متعددة الجنسيات من دول كبرى، وعدد كبير جدا من المعدات البرية والجوية والبحرية، إلى جانب مراقبين عسكريين من عشرات الدول.

فبالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، ستشهد النسخة السابعة عشرة من هذا التمرين مشاركة بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، فضلا عن الحلف الأطلسي ومراقبين عسكريين من حوالي ثلاثين دولة تمثل إفريقيا وأوروبا وأمريكا.

وأضاف المصدر أن هذا التمرين، الذي يعتبر من بين أهم التدريبات المشتركة في العالم، له أهداف متعددة من بينها: تعزيز قدرات المناورة للوحدات المشاركة؛ وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين المشاركين في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة في إطار التحالف.

كما يهدف التمرين إلى إتقان التكتيكات والتقنيات والإجراءات؛ وتطوير مهارات الدفاع السيبراني؛ وتدريب المكون الجوي على إجراء العمليات القتالية والدعم والتزويد بالوقود جوا؛ وتعزيز التعاون في مجال الأمن البحري وإجراء التدريبات البحرية في مجال التكتيكات البحرية والحرب التقليدية؛ وأخيرا، القيام بأنشطة إنسانية.

وأشار البلاغ إلى أنه بإضافة إلى التكوين والمحاكاة في مجال أنشطة القيادة وكذا التدريب على عمليات مكافحة المنظمات الإرهابية العنيفة، ستشتمل النسخة 17 “للأسد الإفريقي 2021” على تمارين للقوات البرية والجوية والبحرية، بالإضافة إلى تمارين التطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي.

ويعد تمرين “الأسد الإفريقي 2021″، كتمرين مشترك متعدد الجنسيات، أحد التدريبات الرئيسية والكبرى التي تنظمها وتديرها القيادة الأمريكية لأفريقيا (أفريكوم) بشراكة مع القوات المسلحة الملكية، بهدف تعزيز مستوى التعاون والتدريب، وزيادة قابلية التشغيل البيني وكذلك تعزيز تبادل الخبرات والمعرفة بين المكونات العسكرية المختلفة من أجل تمكينها من تحقيق قدرتها التشغيلية الكاملة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أمن سطات يطلق الرصاص لتوقيف 3 أشخاص مشبته فيهم ويصيب أحدهم

مجتمع

ترقية رجال ونساء التعليم.. الوزارة تفرج عن نتائج امتحانات الكفاءة المهنية

مجتمع

وزارة الصحة تعلن تسجيل 522 إصابة جديدة بكورونا و7 مصابين يفارقون الحياة

تابعنا على