خارج الحدود، سياسة

حزب الشعب الإسباني يدعو مدريد لإستعادة علاقاتها مع الرباط “في أقرب وقت ممكن”

أفادت تقارير إعلامية إسبانية، أن حزب الشعب الإسباني، قد أبدى رغبته الكبيرة، في استئناف مدريد علاقاتها مع الرباط، حيث من المرتقب أن يطالب الحزب حكومة بيدرو سانشيز، باستعادة العلاقة مع المغرب “في أقرب أجل ممكن”، وذلك خلال الأسبوع المقبل، في الجلسة العامة للكونغرس.

وأضافت التقارير ذاتها، أن هذه المبادرة، تدخل في إطار مواجهة الأزمة الديبلوماسية “الخطيرة” القائمة، ومن أجل وضع استراتيجية طويلة الأمد، و تعزيز تواجد الشرطة والحرس المدني على الحدود الجنوبية مع المغرب.

وانتقد حزب الشعب الإسباني، فشل الحكومة وبالخصوص وزيرة الشؤون الخارجية أرانشا غونزاليس لايا، في تسيير الوضع بين البلدين، أمام الأزمة الديبلوماسية القائمة.

كما أعرب الحزب وفق المصادر ذاتها، عن استيائه من استضافة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية ابراهيم غالي، في الأراضي الإسبانية، دون إخطار المغرب مسبقا.

كما أكد الحزب المذكور، أن الأزمة مع المغرب لم تكن حدثا غير متوقع، معتبرا أن بوادرها بدأت مع  إغلاق المغرب لمعبر سبتة في مارس 2020.

وقد لفت الحزب المعارض أيضا، إلى أن تأجيل الاجتماع بين مدريد والرباط في دجنبر الماضي، قد أظهر بالفعل بوادر العلاقات المتوترة بين الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *