البروفيسور عز الدين إبراهيمي مجتمع

البروفيسور الإبراهيمي: المغرب سيقوم قريبا بتخفيف قيود أخرى وفتح الحدود

06 يونيو 2021 - 17:10

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لكورونا، اليوم الأحد، أن خطوة إقرار جوزات للملقحين سيتبعها قريبا تخفيف قيود أخرى وفتح الحدود من أجل العودة للحياة الطبيعية تدريجيا.

وأضاف الإبراهيمي ضمن تدوينة على “فيسبوك”، “أتفهم كذلك الكثيرين الذين سيتحدثون عن إقصاء الفئات الأخرى التي لم تلقح بعد وهنا وجب التأكيد على أن هذا الإجراء وكما عودتنا السلطات العمومية سيطبق بمرونة كبيرة كلما سمحت الظروف الوبائية بذلك”.

وأردف، أنه يجب أن “نقر بأننا نبدأ دائما بسن القرارات التي يسهل أجرأتها من الناحية الفنية والتقنية على أمل المرور إلى قرارات تخفيفية أخرى تتطلب لوجيستيكا أعقد وتنسيقا دوليا أكبر وتلعب الجيوبوليتيك دورا كبيرا فيها هذه الأيام كما هو الحال بالنسبة لعملية مرحبا”.

وأوضح البروفيسور المغربي، أنه لا يفهم انتقادات وتبخيس هذا الإجراء من قبل الأشخاص الذين رفضوا التلقيح بعد عرضه عليهم وذلك بمحض إرادتهم أو غرر بهم، رفضوه ومنهم من حاربه، ‏فبالطبع التلقيح اختيار ويمكنك أن لا تلقح و تلقي بنفسك إلى التهلكة ومن حقك أن تغامر بالإصابة بالفيروس”.

وزاد قائلا: “من حقك أن تعيش وتجربة العزلة لأيام بقاعات الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي ومن حقك أن تعذب عائلتك ماديا ونفسيا، ومن حقك على وطنك، تطبيبك وتمريضك رغم تهورك ومن حقك كذلك أن تموت وحيدا بتنفس اختراقي وحق لك علينا أن نترحم عليك و بكل حرقة و نعزي و نواسي أحبتك”.

لكن ليس لك الحق، يضيف الإبراهيمي أن “تفرض على بلدك إجراءات تتماشى مع سلوكياتك ضدا في المصلحة العامة، فاللجنة العلمية وتوصياتها ومدبري الأمر العمومي وقراراتهم لا يمكن أن تستنسخ على أرض الواقع لإرضاء أهواء البعض ولتتكيف مع سلوكياتهم الشخصية”.

وأهاب البروفيسور المغربي “بجميع الذين لم يلقحوا بعد، العمل على ذلك في أقرب وقت، فليس المغرب فقط بل العالم بأكمله لن ينتظركم ولن يرحب بكم عنده وهذا ما نراه اليوم ، وكل بلد في قرار سيادي، يعتمد على جواز تلقيحي لاستقبال الأجانب”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الحلوطي: الـ”UNTM” أحرز نتائج متقدمة مقارنة مع استحقاقات 2015 رغم التراجع في بعض القطاعات

مدرج جامعة مجتمع

أساتذة باحثون يندّدون بفرض رسوم الدراسة الجامعية على الموظفين

مجتمع

بشرى لساكنة زاكورة.. كلية متعددة التخصصات ترى النور بالإقليم قريبا

تابعنا على