مجتمع

الغموض حول برنامج التخييم لصيف 2021 يجر الفردوس إلى المساءلة بالبرلمان

08 يونيو 2021 - 21:30

وجه النائب البرلماني جمال بنشقرون كريمي سؤالا شفويا آنيا لوزير الثقافة والشباب والرياضة حول مآل البرنامج الوطني للتخييم برسم صيف 2021.

وتساءل ممثل المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية عن إمكانية تنظيم هذه المخيمات هذا الصيف، وعن تحضيرات الوزارة في هذا الصدد.

وأشار بنشقرون في سؤاله إلى الدور الهام لبرامج المخيمات الصيفية للأطفال في تنمية مداركهم وشخصيتهم والتنشئة السليمة في فضاء جماعي ينبني على تبادل القيم والافكار وتجارب النجاح.

ومما جاء في سؤال البرلماني ذاته” فلا شك أنكم تدركون شوق الكثير من أطفالنا للاستفادة من المخيمات الصيفية، وما سيكون له من آثار نفسية إيجابية على نفسياتهم وتحضيرهم للموسم الدراسي المقبل”.

وكان ائتلاف اليوسفية للتنمية قد ندد بما سماه “الموقف السلبي” لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بسبب عدم برمجة البرنامج الوطني للتخييم هذا العام، والذي يشكل انتكاسة في حرمان الطفولة والشباب من البرنامج الوطني للتخييم، وفق تعبيره.

وأشار الائتلاف في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى أن برنامج التخييم ظل وفيا لخدمة قضايا الطفولة والشباب من واجهة تربوية وتنشيطية وثقافية واجتماعية واقتصادية، خاصة أمام الضغط النفسي الذي فرضته جائحة كورونا وتأثيراتها على شريحة الطفولة والشباب.

واستغرب الائتلاف “الميز الحكومي” بين وزارة التربية الوطنية التي أنجحت الموسم الدراسي بالآلاف من التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية والامتحانات سواء بالمدرسة العمومية والقطاع الخاص، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة التي تدبر مرحلة مؤقتة للتخييم “اختارت الحل السهل في الإجهاز على البرنامج الوطني للتخييم عوض إبداع إجراءات تلائم انخراط سائر المؤسسات في مواجهة جائحة كورونا وإجراءات التخفيف دون توقيف المرافق الحيوية”.

وطالب المصدر ذاته وزارة الثقافة والشباب والرياضة بتقديم توضيحات للرأي العام حول برمجة ميزانية التخييم كمخصص في الميزانية الفرعية للوزارة وقرارها القاضي بإعدام برنامج التخييم واقعيا، واصفا موقف الوزير بالتنصل السياسي والهروب من المسؤولية.

ودعا البيان عموم الحركة الجمعوية بالمغرب وطنيا وجهويا ومحليا الى التعبئة والاتحاد وتوحيد الصف في مواجهة القرار “المتعجرف” للوزارة، “الذي يؤكد على ضعفها في تدبير عملية التخييم عوض اتخاذ جائحة كورونا لتبرير الغاء عملية التخييم”.

كما دعا الفرق البرلمانية إلى استدعاء وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى البرلمان لممارسة الدور الرقابي للحكومة حول هذا الملف.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

الحلوطي: الـ”UNTM” أحرز نتائج متقدمة مقارنة مع استحقاقات 2015 رغم التراجع في بعض القطاعات

مجتمع

بعد الإقبال الكبير عليها.. وزارة التعليم تعلن تمديد الترشيح لولوج الأقسام التحضيرية

مجتمع

مراكش.. التوأم إيمان وأمينة تحتلان الرتبة الأولى والرابعة في البكالوريا وطنيا (فيديو)

تابعنا على