أخبار الساعة، مجتمع

وزارة التضامن و”اليونيسيف” توزعان عدة النظافة بمؤسسات رعاية للأطفال ضد كورونا

أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة والتعاون الوطني ومنظمة اليونيسيف، العملية الثالثة لتوزيع عدة النظافة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية الخاصة بالأطفال، تعزيزا للوقاية من انتقال عدوى كوفيد 19 للأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وأوضح بلاغ لوزارة التضامن، وتوصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن العملية تشمل 300 مؤسسة للرعاية الاجتماعية للأطفال المهملين والأطفال في وضعية صعبة ودور الطالب ودور الطالبة، موزعة على 50 إقليما وعمالة و10 جهات، لفائدة 24 ألف و714 طفل وشاب، منهم 10,711 إناث.

وتتضمن هذه العملية، يضيف البلاغ، توفير 277.533 مادة من مواد الوقاية والنظافة، حيث تتوزع هذه المواد على 11 نوعا تشمل مقياس الحرارة بالأشعة تحت البنفسجية، مواد تعقيم اليدين، موزعات لمواد التعقيم خاصة بالمداخل، موزعات لمواد التعقيم داخلية، ماء جافيل، مواد تنظيف الأرضية، مواد تنظيف الملابس، كمامات قابلة للتنظيف، قطع صابون، أكياس للقمامة، حاويات للقمامة بآلية وقائية، وذلك بدعم من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي.

وأشارت الوزارة إلى أن العملية الثالثة، تندرج في إطار خطة عمل أطلقتها وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة يوم فاتح أبريل 2020، للوقاية وحماية الأطفال في وضعية هشة من تداعيات كوفيد 19.

وعرفت العملية الأولى توزيع عدة النظافة لفائدة 4 آلاف 299 طفل، منهم 1.196 إناث، بـــــ 123 مؤسسة، موزعة على 44 إقليما وعمالة، و10 جهات، في حين استفاد من العملية الثانية 21 ألف 529 طفل، مهنهم 10 آلاف و711 إناث، بـ 200 دار الطالب ودار الطالبة، موزعة على 50 إقليما وعمالة و10 جهات.

كما قامت الوزارة بتعاون مع “اليونيسيف” بإطلاق خمسة أشرطة تحسيسية موجهة للأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والعاملين معهم حول نشر ثقافة اللاعنف والتعريف بخدمات الدعم النفسي عن بعد والتشجيع على الدارسة عن بعد والوقاية من الأمراض المعدية.

وفي نفس الإطار، أطلقت الوزارة بتاريخ 19 أكتوبر 2020 حملة وطنية تواصلية لحماية الأطفال من العنف، تمتد من أكتوبر 2020 إلى شتنبر 2021، حيث تم تزامنا مع بداية الحملة بث شريط تحسيسي حول العنف الجنسي ضد الأطفال بالقنوات التلفزية العمومية وبمواقع التواصل الاجتماعي.

كما أطلقت الوزارة نهاية شهر ماي 2021  شريط تحسيسي يوجه من خلاله الأطفال مجموعة من الرسائل حول الحماية والمشاركة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *