خارج الحدود

القضاء الفرنسي يكشف آخر تطورات قضية الشاب الذي صفع الرئيس ماكرون

أعلن القضاء الفرنسي مساء أمس الأربعاء، أن الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الثلاثاء  الماضي، خلال زيارة إلى جنوب شرق البلاد، ستتمّم حاكمته  اليوم الخميس وفقا لنظام “المثول الفوري”، الذي يضمن تسريع إجراءات المحاكمة ولا سيما في حالات الجنح المتلبس بها.

وقال أليكس بيرين المدعي العام لمنطقة فالنس، إن المتهم داميان ت، البالغ من العمر 28 عاما، سيعرض صباح اليوم الخميس، على النائب العام تمهيدا لمحاكمته بعد الظهر وفق نظام المثول الفوري.

وأضاف أن رفيقا لهذا المتهم أوقف معه الثلاثاء ويدعى آرثر س، سيصدر بحقه أمر استدعاء للمثول أمام المحكمة في نهاية النصف الثاني من عام 2022 بالتهم المتعلقة بالحيازة غير المشروعة لأسلحة عثر عليها في منزله.

وأوضح المدعي العام، أن النيابة العامة قررت تمديد فترة حبسهما، الذي تقرر بعدما وجهت إليها تهم تتعلق بممارسة أعمال عنف، لم تتسبب بعجز، ضد شخص يتولى سلطة عامة، ومن أجل مواصلة عمليات التحقق.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض في الحال على هذين الرجلين المقيمين في سان فالييه شمالي فالنس.

ووفقا للمدعي العام، فإن كليهما غير معروف لأجهزة القضاء أو الاستخبارات، لكنهما عضوين في جمعيات محلية، تعنى بفنون الدفاع عن النفس، وبالعصور الوسطى، وبعالم المانغا، القصص المصورة اليابانية.

وخلال جلسة الاستماع، عرف داميان ت. عن نفسه، بأن لديه شريكة حياة، بدون أطفال، بدون مهنة وأقر بأنه، وجه ضربة إلى رئيس الدولة وتلفظ بكلمات تندد بسياسته.

كما قال المتهم خلال استجوابه، إنه قريب من “حراك السترات الصفراء”، الحركة الاحتجاجية غير الحزبية، وإنه يشاطر معتقدات سياسية تقليدية لليمين أو اليمين المتطرف، من دون أن يكون له أي انتماء حزبي أو حركي، وأضاف أنه تصرف بالفطرة ومن دون تفكير، للتعبير عن عدم رضاه.

ولم يسلط استجواب المحققين للشهود، ولا لشريكة حياة داميان ت، مزيدا من الضوء على “دوافع” المتهم، الذي قالت النيابة العامة إنها قررت “في الوقت الراهن”، عدم اعتبار ما قام به نتيجة سبق إصرار وترصد.

وشدد المدعي العام، مع ذلك على أن عمليات التحقق والتحقيقات الأخيرة لا تزال جارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *