مجتمع

بعد تعليقها لسنة .. وزارة الصحة تسمح للأطر الطبية بالاستفادة من العطلة السنوية

10 يونيو 2021 - 13:00

أصدرت وزارة الصحة دورية بخصوص عودة الأطر الطبية والتمريضية والعاملين بالمستشفيات العمومية للاستفادة من الرخص الإدارية السنوية، وذلك بعد أن تم تعليقها شهر غشت من السنة الماضية، بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بالمغرب.

وأعلنت دورية وزارة الصحة، والتي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها،  أنه تقرر فتح باب الاستفادة من هذه الرخص، ابتداء من فاتح يوليو 2021، طبقا للنصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.

الدورية الموجهة إلى المفتش العام لوزارة الصحة، ومدراء الإدارة المركزية، ومدراء والمستشفيات الجامعية، ورئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، والمدراء الجهويين والمناديب الإقليميين لوزارة الصحة؛ دعت إلى حسن تدبير هذه العملية.

وذلك “نظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية قصوى، أطلب منكم حسن تدبيرها بما يضمن السير العادي لمختلف المصالح التابعة لكم، ومراعاة الحفاظ على المكتسبات المحققة لبلوغ الأهداف المسطرة في التصدي لفيروس كوفيد19”. وفق تعبير المصدر.

هذا وكانت وزارة الصحة قد أصدرت دورية في 03 غشت 2020، علقت بها منح الرخص السنوية حتى إشعار آخر، وطالبت حينها، من الأطر الصحية المستفيدة من رخص العطل، الالتحاق بمقرات عملهم داخل أجل لا يتعدى 48 ساعة من تاريخ صدور القرار، جراء ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

أما بخصوص الحالة الوبائية، فقد أعلنت وزارة الصحة، يوم أمس الأربعاء، عن تسجيل 386 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد و298 حالة شفاء، و3 حالات وفاة خلال ال24 ساعة الماضية، فيما بلغ عدد الاشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح ستة ملايين و687 ألفا و738 شخصا.

وأوضحت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن عدد الاشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح بلغ تسعة ملايين و354 ألفا و932. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19)، فقد بلغ 6,4 في المائة.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 522 ألف و389 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 509 آلاف و958 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97,6 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9190 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

ووفق النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1435,9 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1,1 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يصل مجموع الحالات النشطة إلى 3241 حالة. وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة 13 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 203 حالة، 9 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و88 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

والدتي باعت ذهبها لشراء الكاميرا لي.. صاحب “العاديون” يتحدث عن تتويجه بـ”أفضل صانع محتوى” (فيديو)

مجتمع

لجنة “المعطيات الشخصية”: مراقبة جواز التلقيح لا يهدف لتقييد حركة المواطنين

مجتمع

عدد الملقحين بالكامل يُلامس 22 مليون مغربي.. وتسجيل 7 وفيات جديدة

تابعنا على