أخبار الساعة، مجتمع

الوحيدة بالمغرب .. جامعة محمد الخامس ضمن التصنيف العالمي للجامعات “كيو إس 2022”

أدرج المكتب البريطاني “كواكواريلي سيموندس”، جامعة محمد الخامس بالرباط، ضمن التصنيف العالمي “كيو إس 2022” لأفضل الجامعات حول العالم، باعتبارها الجامعة المغربية الوحيدة التي تدخل هذا التصنيف.

وأوضحت جامعة محمد الخامس، في بلاغ لها، أن هذا التصنيف يضم أفضل 1300 جامعة عالمية، مشيرة إلى أنه يقوم على ستة معايير تهم السمعة الأكاديمية للجامعة بنسبة 40 في المائة من إجمالي التصنيف، والسمعة التوظيفية للخريجين لدى المشغلين بنسبة 10 في المائة، ونسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية بنسبة 20 في المائة.

كما يعتمد هذا التصنيف العالمي، يضيف البلاغ، على معدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين والأكاديميين في الجامعة وجودة البحث بنسبة 20 في المائة، ونسبة الأساتذة الدوليين بـ5 في المائة ونسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة بنفس النسبة أيضا.

ويعتمد المكتب البريطاني في هذا التصنيف، حسب البلاغ، على قاعدة المعطيات الدولية “SCOPUS” فيما يتعلق بالمنشورات والاستشهادات بالأبحاث الأكاديمية.

وأكدت جامعة محمد الخامس أن هذه النتائج تعد ثمرة الجهود التي تبذلها هيئتا التدريس والإدارة بالجامعة، وكذا كافة الشركاء والباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *