بعد ارتفاع قتلى الغاز.. الداخلية والصناعة تصدران بلاغا مشتركا

بعد ارتفاع قتلى الغاز.. الداخلية والصناعة تصدران بلاغا مشتركا

12 يناير 2017 - 21:24

بعد ارتفاع عدد الوفايات بسبب تسرب الغاز بالمنازل خلال الأيام الماضية، أصدرت وزارتي الداخلية والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، اليوم الخميس، بلاغا مشتركا يدعو المواطنين إلى احترام ضوابط تركيب واستعمال سخانات الماء واتباع سلسلة من التوصيات الخاصة بها، لتفادي حالات التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وأوضح البلاغ أنه سجل مؤخرا، تنامي حالات الوفاة أو الاستشفاء جراء التسمم بأحادي أكسيد الكربون خلال استعمال آلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز، مشيرا إلى أن هذه التسممات ناجمة أساسا عن سوء تشغيل هذه الأجهزة، من قبيل غياب التهوية الكافية.
وأبرز البلاغ ذاته، أن غياب التهوية المتواصلة بالأوكسيجين، وعدم توجيه الغاز المحترق نحو الخارج عبر قنوات ملائمة، هما السببان الرئيسيان وراء تسجيل مثل هذه الحوادث.

ودعت الوزارتان مستعملي هذه الأجهزة إلى اتباع سلسلة من التوصيات، لاسيما الإطلاع على الإرشادات التقنية الخاصة بالجهاز قبل تركيبه، والإرشادات الخاصة بالتشغيل، وتكليف تقني مهني مؤهل بعملية التركيب، وعدم تثبيت سخان الماء في مكان مغلق يفتقد للتهوية، وتركيب قنوات لتوجيه الغاز المحترق نحو الخارج.

وأكدت الوزارتان أن احترام هذه التوجيهات سيمكن المستعملين من الاستفادة من مزايا هذه الأجهزة دون مخاطر، مشيرة إلى أن لجان إقليمية مشتركة، تضم ممثلين عن الوزارتين، مكلفة بمراقبة نقاط بيع سخانات الماء بالغاز، من أجل ضمان ملاءمة هذه الأجهزة مع معايير السلامة الضرورية.

وكانت وزارة الصحة قد قدمت عددا من التوجيهات الضرورية الواجب اتخاذها في حال تسرب الغاز بالمنازل، وذلك بعد تسجيل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع للوزارة، العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، بشكل "يثير القلق" خلال الأيام الماضية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، أنه في حالة التسمم يجب تهوية المكان فورا بفتح الأبواب والنوافذ، وتوقيف مصدر انبعاث الغاز إذا أمكن مع خروج كل من يوجد بمكان الحادث، والاتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم على الرقم الاقتصادي 0801000180.

وحصد غاز "أحادي أكسيد الكربون" المنبعث من سخانات الماء وقنينات الغاز بالمنازل، أرواح عدد من الأشخاص خلال الأسبوع الماضي، حيث لقي 6 أشخاص من نفس العائلة، مصرعهم، يوم الجمعة، فيما نجت سيدة، بسبب تسرب للغاز من سخان للماء بمنزل بالخميسات، كما لقيت سيدتان من عائلة واحدة، مصرعهما، في اليوم نفسه، اختناقا بعد تسرب الغاز من سخان للماء، بدوار "أيت يعقوب" التابع لجماعة "سكورة" بإقليم ورزازت.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

حي كلية الشريعة بأيت ملول..ساحات بدون كراسي تثير استياء الطلبة والساكنة

احتجاج عمال شركة جرف الموانئ

احتقان اجتماعي بشركة “درابور”.. عمال بدون أجور ولا تصريح في الـCNSS (صور)

مدرسة بطنجة

سلطات طنجة تقرر إعادة فتح المؤسسات التعليمية المغلقة واعتماد التعليم بالتناوب

تابعنا على