مجتمع

أطباء بالقطاع الخاص: الدخل تراجع كثيرا جراء الجائحة ونرفض المساهمة الإجبارية (فيديو) 

قالت الدكتورة بحباح غزلان، عضو التنسيقية النقابية للأطباء العامين في القطاع الخاص، إن معظم الأطباء في المملكة، خاصة المبتدئين منهم، سيعجزون عن تسديد المساهمة الإجبارية، التي تم فرضها على مهنيي القطاع، في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

ونفت المتحدثة ذاتها في تصريح لجريدة “العمق”، أن يكون دخل الطبيب يفوق الحد الأدنى للأجور بأربع مرات، كما يتم تداوله، مشيرة إلى أن  الحفاظ على الطبيب العام في القطاع الخاص، يجب أن يكون من أولويات إصلاح المنظومة الصحية.

وأكدت الدكتورة المذكورة، أن العلاقة التي تربط الطبيب العام بالمواطن المغربي قوية، وأن الإستراتيجية التي تنهجها وزراة الصحة حاليا، في التعامل مع وضعية الأطباء، ستدمر هذه العلاقة.

ولفتت بحباح، إلى أن دخل الأطباء، قد تأثر هو الآخر جراء الجائحة، وأن أغلب المعاينات الطبية مع المرضى، كانت عبر الهاتف فقط، لما يقارب السنة.

ودعت عضو التنسيقية، الجهات المعنية والوزارة الوصية، إلى ضرورة التراجع عن قيمة المساهة الإجبارية المحددة، في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، مؤكدة أن عدم العدول عن هذا القرار، سيؤدي بالأطباء إلى الهلاك، وسيضطرون للإشتغال بشكل منفرد داخل العيادة، ما سيتسبب في تقليص فرص العمل بالنسبة للمساعدين والممرضين الخواص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Fadfou
    منذ 3 سنوات

    المساهمات واجبة ،لتحقيق الصحة و التقاعد و حماية المجتمع بكل فئاته. انتم محضوضون لانه هنا باوروبا يدفعون كدالك موازنة الضرائب فمن كان دخله السنوي حوالي أربعين مليون يدفع للدولة أربعة ملايين ،و من كان دخله السنوي أقل من اتناعشر مليون ياخد هو من الدولة تلات ملاين ، و هدا موجود بألمانيا ايطاليا فرنسا .... كل ما ربحت اكتر تدفع اكتر ،و إن لم تربح كتيرا تاخد من الدولة ..ناهيك عن الضرائب او زيد او زيد....

  • عبدالرزاق
    منذ 3 سنوات

    قال الخبر:[ ونفت المتحدثة ذاتها في تصريح لجريدة “العمق”، أن يكون دخل الطبيب يفوق الحد الأدنى للأجور بأربع مرات ] قلت: متوسط راتب الطبيب العام في وزارة الصحة أكثر من ذلك... ومع ذلك الأطباء يرفضون العمل بالمستشفيات ويتجهون رأسا لفتح العيادات لأن دخلها أضعاف مضاعفة راه عاقوا بيكم والعقبة لادارة الضربية العامة عن الدخل باركا من النوار في igr+tva+cnss....