في ثالث زيارة رسمية له.. الملك يدشن مشروعين ببنجرير
https://al3omk.com/65654.html

في ثالث زيارة رسمية له.. الملك يدشن مشروعين ببنجرير

دشن الملك محمد السادس، اليوم الخميس، مشروعين بمدينة ابن جرير في ثالث زيارة رسمية له لمدينة، الأول يخص المنصة العالمية للبحث والاختبار والتكوين في مجال الطاقة الشمسية “غرين انيرجي بارك” بقيمة مالية بلغت 210 مليون درهم، والثاني نواة جامعية جديدة من مستوى دولي تشكل حجر الزاوية بالمدينة الخضراء “محمد السادس”.

وستنجز المنصة العالمية للبحث والاختبار والتكوين على مساحة 8 هكتارات حيث تعتبر الأولى من نوعها في أفريقيا، وستتيح تجميع الموارد وإرساء التعاون وتمكين المغرب من التموقع كنموذج رائد في الابتكار في ميادين الطاقات المستدامة، كما أنها ستشتغل على المواضيع ذات الأولوية التي تغطي كل مراحل سلسلة قيمة البحث والتطوير ابتداء من العنصر الأساسي وصولا إلى الأنظمة المعقدة وذلك من أجل تلبية الاحتياجات الوطنية والإفريقية.

ويجسد هذا المشروع الرائد الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك محمد السادس لتطوير البحث العلمي وكذا حرصه على تحسين استغلال الموارد الطبيعية للمغرب والحفاظ على محيطه البيئي وتعزيز تنميته الاقتصادية والاجتماعية.

ودشن الملك كذلك بالمدينة الخضراء لبنجرير جامعة محمد السادس، متعددة التخصصات التقنية قطب البحث والتكوين والابتكار رفيع المستوى الذي يعد حلقة وصل بين المغرب وإفريقيا والعالم.

وستشكل هذه النواة الجامعية الجديدة حجر الزاوية بالمدينة الخضراء “محمد السادس” ببنجرير، الحاضرة الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية التي توفر بنيات تحتية ملائمة وفضاء إيكولوجيا وحياة اجتماعية منظمة.

وترتكز الجامعة الجديدة على خمسة مبادئ مؤسسة هي البحث التطبيقي والابتكار والمقاولة والإجابة على رهانات التنمية السوسيو- اقتصادية بالقارة الإفريقية وتبني مقاربة تشاركية والانفتاح على العالم مع تكريس الامتداد الوطني و الاستحقاق والإنصاف الاجتماعي.
وتطمح من خلال برامج للبحث المستهدف تقديم إجابات على التحديات والرهانات الجوهرية التي تواجهها القارة الإفريقية من قبيل الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والتصنيع المستدام والسياسة العمومية.