مجتمع

نفاذ مادة طبية ضرورية بمستشفيات المملكة يهدد النساء الحوامل بالموت نزفا

عملت جريدة “العمق” من مصادر طبية مطلعة، أن “Syntocinon”، وهي مادة طبية ضرورية وأساسية للوقاية ووقف نزيف النساء الحوامل، قد نفذت من الخزينة الدوائية للمملكة، ما جعل هذه المادة تختفي من مختلف المستشفيات والمراكز الصحية.

وأوضحت مصادر الجريدة، أن خطر الموت بالنزيف أصبح يهدد حياة النساء الحوامل بشكل حقيقي، علما أن هذه المادة الحيوية تستعمل في جميع مراحل الولادة، وذلك من أجل عدم التأخر في الودلاة، وللوقاية من النزيف أثناء الولادة سواء في الولادة الطبيعية أو في العملية القيصرية.

وأشارت المصادر ذاتها، أن مخزون هذه المادة قد بدأ في النفاذ منذ حوالي شهر على المستوى الوطني، ما جعل عددا من المستشفيات تلجأ إلى طلب هذه المادة من المراكز الصحية التي لا تزال تتوفر عليها، وذلك ضمن حلول ترقيعية لتفادي تعرض النساء الحوامل لأي مكروه.

وتعليقا منه على الموضوع، قال أحمد القايدي، الكاتب الإقليمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان، إن نفاذ هذه المادة على المستوى الوطني يشكل تهديدا حقيقيا للنساء الحوامل، قبل وأثناء الولادة، على اعتبار أن السبب الأول لوفيات الحوامل هو النزيف.

وأوضح القايدي في تصريح لجريدة “العمق”، أن المفروض على وزارة الصحة، قبل نفاذ هذه المادة، أن تقوم باستنفار كافة مصالحها من أجل ضمان توفيرها، مشددا على أن مثل هذه المواد الطبية الحيوية يجب أن تتوفر كل دولة على مخزون احتياطي آمن منها.

وتساءل المتحدث بالقول: “الدولة التي تقول إنها تملك استراتيجية لتقليص وفيات النساء الحوامل، وينفذ لديها مخزون مادة مثل “Syntocinon”، يدفعنا للتساؤل عن مدى نجاعة السياسة الدوائية للبلد”، وفق تعبيره.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *