NEZHA ELOUAFI سياسة

الوافي: تخفيضات تذاكر الرحلات تهم جميع الوجهات دون استثناء بما فيها دول الخليج

15 يونيو 2021 - 17:00

قالت نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، إن تخفيضات أسعار تذاكر الرحلات لفائدة المهاجرين المغاربة تشمل جميع الوجهات دون استثناء بما في ذلك دول الخليج.

وأشارت الوافي خلال كلمة لها بجلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إن بعض الوجهات التي لم تنشر أسعار تذاكر الرحلات الخاصة بها، سيتم نشرها قريبا، وخاصة منها دول الخليج.

وأضافت الوافي إلى السعودية انضافت إلى اللائحة “ب” للبلدان التي يجب على القادمين منها الخضوع لفحص كورونا والحجر لمدة 10 أيام في الفنادق التي سيتم تعيينها من طرف السلطات، مشيرة إلى أن لائحة الفنادق التي ستعين سيتم نشرها ويتم إخبار جميع الفاعلين في مجال النقل بها.

وراج على مواقع التواصل الاجتماعي منشور منسوب إلى الجالية المغربية المقيمة بدول مجلس التعاون الخليجي، تناشد فيه الملك محمد السادس للتدخل ورفع الحيف الذي طال الجالية في هذه البلدان من طرف الخطوط الملكية المغربية بعد عدم إدراجها في قائمة المهاجرين المستفيدين من تخفيضات التذاكر.

وتأتي هذه الخطوات الاستثنائية بعد توجيهات الملك محمد السادس للسلطات المعنية وكافة المتدخلين في مجال النقل، قصد العمل على تسهيل عودتهم إلى بلادهم، بأثمنة مناسبة.

وشددت التعليمات الملكية على الحرص على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع، وخاصة شركة شركة الخطوط الملكية المغربية، وتوفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها وصلة الرحم بأهلها وذويها، خاصة في ظروف جائحة كوفيد 19.

كما دعا الملك كل الفاعلين السياحيين، سواء في مجال النقل أو الإقامة، لاتخاذ التدابير اللازمة، قصد استقبال أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج في أحسن الظروف وبأثمنة ملائمة.

وفي شأن شروط ولوج التراب الوطني  تم تحديد شروط الولوج في إطار هذه العملية بالنسبة للمسافرين القادمين من الدول المدرجة في  اللائحة “أ”، في تقديم جواز التلقيح أو شهادة تثبت أن الشخص قد تم تلقيحه بالكامل (حسب آخر تحيين الذي قامت به وزارة الصحة يوم 11 يونيو 2021)، كما يجب على الأشخاص الذين لم يتمكنوا من تلقي التلقيح أو لم يتم تلقيحهم بشكل كامل، تقديم اختبار الكشف (PCR) سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة قبل الصعود على متن الطائرة أو السفينة. ويعفى الأطفال أقل من 11 سنة من اختبارات الكشف.

وبالنسبة للمسافرين القادمين من الدول المدرجة في  اللائحة “ب”، فيتوجب عليهم الإدلاء باختبار PCR سلبي لا تقل مدته عن 48 ساعة من تاريخ ولوج الأراضي المغربية. والخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام، بأحد الفنادق التي سيتم تحديدها من قبل السلطات المغربية، بالإضافة إلى إجراء اختبار PCR في اليوم التاسع من الحجر.

وتم حذف شرط الحصول على تراخيص استثنائية قبل السفر من السفارات والقنصليات المغربية بلدان اقامتهم (حسب آخر تحيين للشروط من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج يوم 13 يونيو 2021).

أما فيما يخص عودة المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج عبر الرحلات البحرية فإنها ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري (جينوا بإيطاليا وسيت ومارسيليا بفرنسا) التي تم العمل بها خلال السنة الماضية. وسيتم إضافة ميناء مارسيليا بفرنسا، فيما تجري المفاوضات مع السلطات البرتغالية قصد اعتماد ميناء بورتيماوو كنقطة عبور.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

في لقاء بأكادير .. منيب تواصل تشكيكها في فعالية اللقاحات ضد كورونا (فيديو)

سياسة

استبعد استجابة تبون.. محلل جزائري: شعبنا يرحب بالدعوة لفتح الحدود وشرط الاعتذار مبالغ فيه (فيديو)

برنامج اختراق الهواتف سياسة

ملف “بيغاسوس”.. محامي المغرب يكشف عجز “فوربيدن” و”أمنستي” عن تقديم أي أدلة ضد المملكة

تابعنا على