"القاتل الصامت" يحصد أرواح 16 شخصا في ظرف أسبوع

12 يناير 2017 - 15:17

لازال غاز "البوتان" أو القاتل الصامت يحصد العديد من الأرواح البريئة، حيث أودى في ظرف أسبوع بحياة أزيد من 16 شخصا في مناطق مختلفة من المغرب.

وتأتي حوادث الوفيات بفعل الاختناق بغاز البوتان لتطفو إلى السطح مع حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، فكلما انخفضت درجات الحرارة ازداد عدد ضحايا "القاتل الصامت"، فيحول رغبة ضحاياه في التدفئة أو تسخين الماء إلى موعد مفاجئ مع الموت اختناقا بغاز "أحادي أكسيد الكربون".

6 أشخاص من عائلة واحد بالخميسات

أدى تسرب للغاز المنبعث من سخان للماء إلى مقتل 6 أشخاص من عائلة واحدة اختناقا، من بينهم طفلتان، تبلغان من العمر 6 و8 سنوات بحي "ضاية نزهة" بمدينة الخميسات، فيما نجت سيدة من الحادث ونقلت إلى بالمستشفى الإقليمي بذات المدينة.

4 شبان داخل محلبة بسطات

لقي أربعة شبان بينهم قاصر مصرعهم اختناقا بغاز "البوتان" داخل محلبة بشارع محمد الخامس بمدينة سطات، الأربعاء الماضي، وينحدر الضحايا من مدينة تارودانت وكانوا يشتغلون بمحلبة معدة لتقديم الوجبات الجاهزة، ويتخدون مسكنا لهم، ولفظوا أنفاسهم الأخيرة بعد تسرب للغاز من أسطوانة للغاز كانت داخل المحلبة.

4 طلبة تشاديين يدرسون بالمغرب

لقي أربعة شبان، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 24 سنة، ويحملون الجنسية التشادية، ويتابعون دراستهم بجامعة الحسن الأول بسطات، مصرعهم جراء الاختناق بغاز "البوتان" بالشقة التي كانوا يقطنون بها بمدينة سطات.

زوجين بقلعة امكونة إقليم تنغير

لفظ شخص 66 سنة وزوجته 60 سنة، أنفاسهما الأخيرة، اختناقا نتيجة تسرب لغاز "البوتان" من أسطوانة صغيرة للغاز كانا يتخذانها داخل غرفتهما من أجل تسخين الماء، بدوار "الحارة" التابع لجماعة قلعة امكونة بإقليم تنغير.

الصحة: هكذا يجب التصرف في حال تسرب الغاز بالمنازل

قدمت وزارة الصحة عددا من التوجيهات الضرورية الواجب اتخاذها في حال تسرب الغاز بالمنازل، وذلك بعد تسجيل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع للوزارة، العديد من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، بشكل "يثير القلق" خلال الأيام الماضية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، أنه في حالة التسمم يجب تهوية المكان فورا بفتح الأبواب والنوافذ، وتوقيف مصدر انبعاث الغاز إذا أمكن مع خروج كل من يوجد بمكان الحادث، والاتصال بالمركز المغربي لمحاربة التسمم على الرقم الاقتصادي 0801000180.

وأكد البلاغ أن السبب الرئيسي للتسمم بغاز "أحادي أكسيد الكربون"، هو آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تشتغل بالغاز وآلات التسخين التقليدية كالكانون، مشيرة إلى أن التسمم يحدث خصوصا عندما لا تتوفر الآلات على معايير الجودة والسلامة، وعندما يوضع سخان الماء في الحمام أو في مكان ضيق أو يستعمل الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية.

وأشارت الوزارة إلى أن الوقاية من التسمم بالغاز، وجب تجنب وضع سخان الماء في الحمام أو في أي مكان ضيق، والحرص على عدم استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، وعدم النوم تاركا الكانون أو أية آلة للتدفئة مشغلة، والتأكد من أن الآلات بها علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع صيانتها مرة في السنة من طرف مهني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سلطات تاونات تدخل على خط أزمة ” بلوكاج” الشواهد الطبية

حالة إنسانية

صابرين.. صرخة طفلة مصابة بالسرطان نهش المرض يدها ووالدتها تناشد المحسنين لتمكينها من العلاج

هذه حقيقة وصول أول فوج من السياح إلى مراكش بعد طول انتظار (فيديو)

تابعنا على