سياسة

محكمة النقض تبث في أحكام معتقلي الريف اليوم.. والملف يدخل المداولة

ينتظر أن تبث محكمة النقض بالرباط، اليوم الأربعاء، في الأحكام الصادرة بحق معتقلي حراك الريف، وذلك بعد تأجيل النظر في قضية الزفزافي ورفاقه من طرف المحكمة ذاتها، الأربعاء الماضي، من أجل إتاحة الفرصة للتوصل ببعض الوثائق المطلوبة.

الملف الذي تم إدراجه للمداولة بمحكمة النقض، اليوم الأربعاء، يُترقب أن أن يصدر بشأنه قرار إما بتأييد الأحكام الصادر عن محكمة الاستئناف بحق معتقلين حراك الريف، أو إلغائها، مع احتمال قرار ثالث بإعادة الملف إلى الاستئناف من جديدة.

وكانت محكمة النقض قد أوضحت في جلستها، الأربعاء الماضي، أن هذا الملف أصبح جاهزا للمناقشة من أجل إصدار قرار بشأنه، وذلك بعدما توصلت المحكمة بلائحة تضم أسماء معتقلين الريف الذين صدر بحقهم عفو ملكي.

وكان ناصر الزفزافي قد أعلن قبل أسابيع، عن تنحيه عن قيادة حراك الريف، بعد مرور أزيد من 4 سنوات على اندلاع احتجاجات الحسيمة وضواحيها والتي برز فيها اسم ناصر كقائد للحراك، مرجعا سبب هذا القرار إلى “صراعات جاهلية فوتت على الريف فرصة تاريخية، أفشها البعض من أبناء الريف بأنفسهم”، وفق تعبيره.

يُشار إلى أن محكمة الاستئناف قد قضت، أبريل 2019، بأحكام تتراوح ما بين عام واحد و20 سنة سجنا نافذا بحق قادة حراك الريف ضمن ما يُعرف بمجموعة “الزفزافي ورفاقه”، فيما صدرت أحكام أخرى بالسجن في حق  عشرات آخرين من نشطاء الحراك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *