سياسة

الحموني: لوبي الأطباء يتحرك بقوة في البرلمان لإحباط فتح قطاع الصحة للأجانب

16 يونيو 2021 - 20:30

قال البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، رشيد الحموني، إن لوبي الأطباء يتحرك هذه الأيام بقوة في البرلمان لإحباط تمرير قانون مزاولة مهنة الأطباء الذي يرخص للأطباء الأجانب بالاستثمار في القطاع الصحي بالمغرب.

الحموني الذي كان يتحدث في اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية، الأربعاء، بمجلس النواب، قال إن الأطباء يحومون حول البرلمان هذه الأيام كالنحل لأن مصالحهم الشخصية مهددة، ويحاولون التأثير على البرلمانيين لمنع تمرير هذا القانون.

وأضاف المتحدث، أنه خلال اجتماعه بهم، سجل عدم لجوئهم للبرلمان في أي مناسبة لاقتراح مبادرة إنسانية في بعض الأقاليم النائية التي تعرف خصاصا في القطاع الصحي، أو فتح عيادات طبية في هذه المناطق، وأن لجوئهم للبرلمان جاء بسبب تضرر مصالحهم.

وأوضح الحموني، أن الأطباء اشترطوا للقبول بدخول الأطباء الأجانب للعمل بالمغرب، أن يتم توجيههم للعمل في المناطق النائية، وفتح عيادات طبية بها، مضيفا أنهم يدافعون فقط على مصالحهم الشخصية ولا تهمهم المواطنة.

وزاد قائلا: “لا يمكن استبلاد البرلمانيين ومطالبتهم بالترافع لإيقاف هذا القانون”، مشددا على أن فتح القطاع الصحي للكفاءات الأجنبية هو لتدارك الخصاص، لأنه من الحماقة الزيادة في عدد الموارد البشرية في ظل هزالة الميزانية المخصصة لوزارة الصحة.

وشدد الحموني على أن الخصاص في الموارد البشرية، ليس مسوؤلية وزارة الصحة بل هو مسؤولية الحكومة ومسؤولية إرادة سياسية حقيقة التي لم تكن فقط في هذه الحكومة بل في جميع الحكومات السابقة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Riyad منذ شهر واحد

3lach khlihom ydkhlo hit latibaa li 3andna mkrfsin 3la cha3b ila bghiti tdwiza khasak tji m3a lfjar otbib myji htal 12h li khdam li 3andha wlidat 9aryin li jaya man l3robiya rah nas kt3ani bzaf

مقالات ذات صلة

سياسة

مالاوي تقرر فتح سفارة بالرباط وقنصلية بالعيون.. والعدد يرتفع لـ24 قنصلية بالصحراء

سياسة

بوريطة يزور تونس ويسلم الرئيس قيس رسالة من الملك محمد السادس (صور)

سياسة

المغرب يقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 شتنبر المقبل

تابعنا على