مجتمع

وزير الصحة: مسشتفيات المغرب في حاجة إلى 97 ألف طبيب وممرض

16 يونيو 2021 - 18:15

كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن مستشفيات المغرب تعاني من خصاص مهول من ناحية الموارد البشرية من أطباء وممرضين، يصل لـ97 ألف مهني.

وأوضح آيت الطالب، خلال تقديمه لمشروع قانون رقم 33.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة الطب، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن الخصاص الحاصل في قطاع الصحة هو “عجز بنيوي وكمي ونوعي”، مشيرا إلى أن مستشفيات المغرب في حاجة لما يزيد عن 32 ألف طبيب وأكثر من 65 ألف ممرض.

وأكد المتحدث ذاته، أن الكثافة الحالية لا تتعدى 1.7 مهني لكل 1000 نسمة، ما يعني، على حد قوله، أن المغرب يعاني من خصاص مهول يصل إلى 2.75 مهني لكل ألف نسمة، مسجلا تدني نسبة الاستعمال للمناصب المالية في قطاع الصحة، حيث لا تتجاوز، حسب وزير الصحة، في بعض الأحيان 30 في المائة.

وشدد وزير الصحة على أن الأطباء الأجانب سيعملون في القطاعين العام والخاص، وأن تعديل هذا المشروع جاء بمقاربة تشاركية بين مختلف الفاعلين في القطاع الصحي.

من جهة ثانية، أبرز خالد آيت الطالب أن تعديل قانون مزاولة مهنة الطب يهدف بالأساس لتجاوز النقص المزمن في الموارد البشرية، وعدم توازنها بين مختلف جهات المملكة، والذي يشكل، على حد قوله، تحديا كبيرا للمنظومة الصحية.

ويحدد القانون، حسب وزير الصحة، مجموعة من الشروط على الأطباء الأجانب لمزاولة مهنة الطب بالمغرب، منها وجود اتفاقية الاستيطان أو اتفاقية المعاملة بالمثل، والزواج بمواطن مغربي أو مواطنة مغربية لمدة لا تقل عن 5 سنوات، أو الولادة في المغرب والإقامة به بصفة مستمرة لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

وذكر المسؤول الحكومي أن وزارته راسلت الهيأة الوطنية للطبيبات والأطباء بخصوص هذا المشروع، في دجنبر من سنة 2019، دون أن تتوصل الوزارة، حسب خالد آيت الطالب، برد في الموضوع.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بمشاركة 120 خبيرا وطنيا ودوليا.. مجموعة “orion edtions et aphorisme” توقع كتاب “الحد من المخاطر” (فيديو)

مجتمع

وزارة المصلي توقع اتفاقيتين للنهوض بحقوق ذوي الإعاقة البصرية والصم (فيديو)

مجتمع

“Blédina” تؤكد على أهمية التغذية السليمة خلال الأيام الألف الأولى من عمر المولود   

تابعنا على