اقتصاد

العلمي يطالب الحكومة بإنقاذ 2,5 مليون منصب في قطاع السياحة ويراهن على توافد السياح

16 يونيو 2021 - 23:59

قال عثمان الشريف العلمي، رئيس الجامعة الوطنية للنقل السياحي، إن إنعاش القطاع السياحي، بعد الخسائر الكبيرة التي تكبدها جراء الجائحة، رهين بتوافد السياح الأجانب على المملكة من جديد، بعد انقطاع دام لما يقارب 15 شهرا، مطالبا الحكومة بالتدخل العاجل لإنقاذ 2,5 مليون منصب شغل بقطاع السياحة.

وأفاد المتحدث ذاته، أن القطاع يراهن بشكل كبير على الزوار الأجانب، لتجاوز الأزمة المالية التي طالته بسبب الجائحة، مشيرا إلى أن الإعتماد على الزبناء المغاربة، سيمكن الشركات السياحية من تحقيق 10 بالمائة فقط من المداخيل.

وأورد العلمي، أن 90 بالمائة من الحجوزات قد ألغيت بسبب الوضعية الوبائية بالمملكة، وأن أكثر من 1450 شركة عجزت عن تسديد قروضها، وصرف مستحقات وأجور ما يقارب 15 ألف موظف.

وحسب الإحصائيات التي اشتغلت عليها الجامعة، تبين أن 2,5 مليون منصب شغل مباشر وغير مباشر في القطاع بات مهددا في القطاع، ما يستدعي التدخل العاجل للحكومة من أجل إنقاذ الشغيلة والمهنيين، وفق تعبير رئيس الجامعة.

ولفت المتحدث ذاته، خلال ندوة صحفية، تم عقدها اليوم الأربعاء بغرفة التجارة والصناعة والخدمات، جهة الدار البيضاء السطات، أن الإنطلاقة الحقيقة للقطاع السياحي، ستكون ابتداء من السنة المقبلة.

ونوه الشريف بالقرار الذي اتخذته المملكة بشأن الفتح التدريجي للحدود، وتخفيف قيود التدابير الإحترازية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة، ستساهم بشكل كبير في إنعاش القطاع من جديد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

حصيلة المخطط الأخضر.. الإنجازات الفلاحية خفضت الفقر في الوسط القروي من 25 إلى 9.5 في المائة

اقتصاد

685 ألف شخصا بالمغرب ممنوعون من إصدار الشيكات خلال سنة 2020

اقتصاد

رغم الأزمة.. قطاع تصدير المنتجات الفلاحية يبصم على أداء جيد خلال 2021

تابعنا على