سياسة

القضاء الإسباني يطالب الجيش بكشف هوية من سمح لغالي بالدخول بهوية مزورة

طالب قاضي بمحكمة سرقسطة، من الجيش الإسباني الكشف عن الجهة التي سمحت لإبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، الدخول للأراضي الإسبانية بهوية ووثائق مزورة.

وأوضحت صحيفة “ABC” أن القاضي بمحكمة سرقسطة، رافائيل لاسالا، طالب بالكشف كتابة عن الجهة التي سمحت لهبوط الطائرة التي وصل بها إبراهيم غالي إلى إسبانيا، وما إذا كان الرجل العسكري الذي سمح بذلك قد فعل ذلك “بأمر أو إشارة مسبقة من سلطة أخرى أو أكثر”.

وأشارت الصحيفة إلى أن القاضي يريد أن يعرف بالتفصيل، التسلسل القيادي، المدني والعسكري، الذي تدخل في قضية تؤثر، حسب “ABC” بشكل كامل على حكومة سانشيز والتي تسببت في أزمة دبلوماسية خطيرة مع المغرب.

ويأتي طلب القاضي، تضيف الصحيفة، بعد أن رفض الدفاع تزويد الحرس المدني بالهوية التي دخل بها غالي ورفاقه إلى إسبانيا، حيث تلقى رافائيل لاسالا تقريرا من الحرس المدني يفيد بأن الطائرة التي نقلت المدعو إبراهيم غالي، هبطت في قاعدة سرقسطة الجوية وليس في المطار.

وأكدت التقارير ذاتها، أن السلطات العسكرية أبلغت الحرس المدني بأن القادمين هم دبلوماسيون دون أن تحدد هوياتهم، وهو ما سمح لهم بالدخول دون المرور عبر الجمارك.

وخلق ملف دخول إبراهيم غالي إلى التراب الإسباني بهوية مزورة وبدون علم السلطات المغربية، أزمة كبيرة بين مدريد والرباط، وصلت إلى حد استدعاء السفراء، فيما يرى المغرب أن الأزمة تجاوزت مجرد استقبال زعيم الانفصاليين إلى فقدان الثقة في العلاقة بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • kamal
    منذ 3 سنوات

    كثرة الكلام من كثرة الالم الجزاءر واسبانيا يعلمان ان المغرب فيه سوي الكلام الخاوي هاهي قضية العرجة ليست ببعيدة سنقاضي الجزاءر فالمحاكم الدولية وسنعوض فلاحين وفي الاخير لاشئ تزوير جواز السفر مجرد مراوغة لا يصدقها إلا البلداء لنضع هذا جانبا لماذا يلوم المغرب اسبانيا استقبال زعيم البوليساريو ،هي لا تعترف بمغربية الصحراء ثم لماذا يجتمع المغرب في الاتحاد الافريقي وفي لقاءات دولية مع مجرم حرب وهو مطالب بالتفاوض معه مجبرا ثم لماذا يريد من اسبانيا اخطارهباستقباله هل اسبانيا تحت الحماية المغربية