وزير التربية الوطنية مجتمع

وزارة التربية الوطنية توحد عتبة الانتقال بين المستويات التعليمية بالمغرب

18 يونيو 2021 - 18:30

أصدر وزير التربية الوطنية سعيد امزازي مذكرة يدعو فيها إلى توحيد عتبة الانتقال بين المستويات والأسلاك التعليمية برسم الموسم الدراسي الحالي.

وشدد الوزير من خلال مذكرته على ضرورة عدم اعتبار التلميذ ناجحا إذا كان معدله العام يقل عن 5/10 بالنسبة للتعليم الابتدائي، وعن 10/20 بالنسبة للتعليم الثانوي الإعدادي.

وبحسب المذكرة، فإن القرار يأتي بهدف ضمان تحكم التلاميذ في الحد الأدنى من التعلمات الأساسية وتحقيقا لتكافؤ الفرص بين المتعلمات والمتعلمين بمختلف المؤسسات التعليمية.

وقال المصدر إنه بالموازاة مع هذا الإجراء تم اتخاذ مجموعة من التدابير الرامية إلى تحسين ظروف العرض اليومي، وتطوير النموذج البيداغوجي، وخاصة عبر تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، وتاهيل المؤسسات التعليمية، والتخفيف من الاكتظاظ، وتوسيع قاعدة التعليم الاولي.

كما عملت الوزارة على تنقيح المناهج والمقررات والكتب المدرسية، وتعزيز التحكم في اللغات، ومأسسة أنشطة المراجعة والتثبيت، وتحسين تكوين المدرسين، وفق ما جاء في وثيقة الوزارة.

ودعا الوزير مديري الأكاديميات والمديرين الإقليميين إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتطبيق هذه العتبة المعيارية، ودعوة الأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية لإقرار هذه العتبات عند اتخاذ قرار انتقال المتعلمين إلى المستويات الموالية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بنيعيش منذ شهرين

.نريد ان يكون 9:40 بالنسبة الاعدادي و ثانوي

حسن منذ شهرين

هل الحل و الرقي بالمنظومة التعليمية هي توحيد عتبة اانجاح؟غريب ام الوزارة الوصية على التعليم،تزين المظهر و تغيب الجوهر،الذي هو اصلاح المنظومة برمتها و البحث عن آليات ترفع المستوى التحصيلي للتلميذ بكل المستويات التعليمية،أما العتبة فهي مسألة نسبية تختلف من مؤسسة الى أخرى بل حتى من جهة الى اخرى.فتوحيد العتبة ظلم و حيف في حق فئة متعلمة على حساب فئة اخرى تعيش التهميش الدراسي ،بل ان نسبة غياب الاكر التعليمية فيها جد مرتفعة.فاي عتبة موحدة و اي تدريس راقي..

محمد منذ شهرين

من يظن بأن اعتماد عتبة الانتقال المعيارية فقط ...دون العمل الجاد والجدي على تجاوز الأسباب الذاتية والموضوعية لتعثرات المتعلمين..فهو واهم..!

العلمي نورالدين منذ شهرين

السنة الدراسيية كانت كارتية بمعنى الكلمة اسؤلوا رجال التعليم الشرفاء..لدلك كان من الواجب التساهل مع الثلاميد والبحث على حلول مستقبلية لترميم ما كسر باشراك رجال التعليم الممارسين بالاقسام لا داخل المكاتب....اعبا......د الله.....راكم ما عارفين والوووووووووو كتكدبو علامن

سلمى منذ شهرين

لا أتفق عليهم ان تكون نقطة على 9للأق

أبوبكر منذ شهرين

نريد عتبة النجاح أن تكون 9:50بالنسبة للاعدادي وثانوي و4:50للابتدائي لكي تكون فرسة لجميع التلاميد

مقالات ذات صلة

مجتمع

المغرب يحدث أول مركز رقمي للتلقيح يُمَكِّن من تطعيم 4000 شخص يوميا (صور)

الإسعاف كورونا مجتمع

أعلى حصيلة بالمغرب: 10 آلاف إصابة جديدة بكورونا وعدد الوفيات يتخطى 10 آلاف

مجتمع

الشبكة المغربية الأمريكية تكرم المستثمر “الهلالي” وتعلن عن دورتها الثانية

تابعنا على