منوعات

أساتذة جامعيون ينتفضون ضد “ضرب مجانية التعليم” ويكشفون عزم جامعات فرض رسوم

انتفض تيار الأساتذة الأساتذة الباحثين التقدميين في النقابة الوطنية للتعليم العالي ضد “اعتزام بعض الجامعات ضرب مجانية التعليم”، مشددين في بيان صادر عن السكرتارية الوطنية الموسعة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، استعدادهم للانخراط في أية مبادرة أو خطة نضالية وطنية أو جهوية أو محلية في إطار النقابة الوطنية للتعليم العالي من أجل الدفاع عن مجانية وجودة التعليم العالي العمومي.

وأفاد تيار الأساتذة الباحثين التقدميين، أن “بعض الجامعات تعتزم اتخاذ إجراء غير مسبوق في تاريخها يتمثل في ضرب الحق المقدس في التعليم ومجانيته بصفة مباشرة عبر فرض رسوم الدراسة على الموظفين والأجراء الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في أسلاك الإجازة والماستر والدكتوراه”.

وأكد “استعداده التام للمساهمة بكل الوسائل المشروعة في الدفاع عن مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة الموظفين وغير الموظفين بجميع أنحاء المغرب، ولضمان حق عموم الشعب المغربي في تعليم شعبي، ديمقراطي، حداثي، جيد، موحد ومجاني بدون تمييز أو شرط أو قيد”، ودفاعه عن “الجامعة العمومية وعن مجانية التعليم كحق مكتسب لجميع المغاربة”، باعتبار ذلك من “المواقف المبدئية الثابتة لتيار الأساتذة الباحثين التقدميين في النقابة الوطنية للتعليم العالي”.

وندد التيار في بلاغه بمحاولة “ضرب مجانية التعليم” مناشدا جميع الأعضاء المنتخبين في مجالس الجامعات والمؤسسات بمقاومة ورفض مثل هذه المشاريع والحيلولة دون اتخاذ القرارات بشأنها، كما دعا المكاتب المحلية والجهوية والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي وجميع الهيئات المعنية، بالعمل عند الاقتضاء، على تسطير برنامج نضالي ضد أي قرار يمس مجانية التعليم العالي العمومي.

بهذا الخصوص، علمت جريدة “العمق” أن جامعة ابن زهر بأكادير تعتزم مناقشة “الدراسة عبر الوقت الميسر” ضمن أشغال مجلس الجامعة الذي سينعقد يوم الاثنين المقبل بكلية الطب والصيدلة بأكادير، وأفاد مصدر موثوق أن الجامعة تسعى من خلال النقطة المذكور فرض رسوم على الموظفين تصل إلى 11 ألف درهم للسنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الدكتور عبدالرزاق
    منذ 3 سنوات

    هناك مئات من المغاربة يتجهون الى الخارج ويؤدون الرسوم ... في [معهد] بالقاهرة غير معترف بشهادته في مصر حصل مئات المغاربة على شهادة الماستر منه ثمن الشهادة/أربعة فصول 2600 دولار لا تحتاج أن تسافر الى القاهرة هناك ما يسمى [دروس] تأتي الى البيت بالنيت وبعد الأداء وسنتين تحصل على الماستر ومعه كشوف النقط لأن الجميع ينحج ولا يرسب أحد،+++ شهادة الاقامة هناك رغم أنك لم تتطأ البلد المهم 2600 دولار بعد الحصول على الماستر...يتجه المعنيون للبحث عن أستاذ مغربي يقبل هذا [الهبال] ليسجلوا معه الدكتوراه في جامعة مغربية حتى يتم تبييض الشهادة القاهرية