سياسة

البرلمان يحدد آخر موعد لوضع التعديلات على قانون يرخص للأجانب مزاولة الطب بالمغرب

أعلنت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن منتصف غد الاثنين، هو آخر أجل لوضع التعديلات بخصوص مشروع قانون رقم 33.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب.

وصادق المجلس الحكومي، أواخر ماي الماضي، على مشروع قانون يتعلق بمزاولة مهنة الطب، وهو القانون الذي سيرفع القيود عن الأطباء الأجانب لممارسة هذه المهنة بالمغرب. فيما اعتبرت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء أن فتح الباب على مصراعيه أمام الأطباء الأجانب “تهديدا حقيقيا لصحة المواطنين”.

وسبق لوزير الصحة خالد أيت الطالب، أن أكد الاسبوع الماضي، أن تعديل قانون مزاولة مهنة الطب يهدف بالأساس لتجاوز النقص المزمن في الموارد البشرية، وعدم توازنها بين مختلف جهات المملكة، والذي يشكل، على حد قوله، تحديا كبيرا للمنظومة الصحية.

ويحدد القانون، حسب وزير الصحة، مجموعة من الشروط على الأطباء الأجانب لمزاولة مهنة الطب بالمغرب، منها وجود اتفاقية الاستيطان أو اتفاقية المعاملة بالمثل، والزواج بمواطن مغربي أو مواطنة مغربية لمدة لا تقل عن 5 سنوات، أو الولادة في المغرب والإقامة به بصفة مستمرة لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

وفي السياق ذاته، قال البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، رشيد الحموني، إن لوبي الأطباء يتحرك هذه الأيام بقوة في البرلمان لإحباط تمرير قانون مزاولة مهنة الأطباء الذي يرخص للأطباء الأجانب بالاستثمار في القطاع الصحي بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *