سياسة

رئيس الحكومة يعرض الحصيلة المرحلية لحكومته أمام مجلس النواب في هذا التاريخ

قرر مكتب مجلس النواب، طبقا لمقتضيات الفصل 101 من الدستور، عقد جلستين عموميتين، تخصص الأولى بتاريخ الثلاثاء 6 يوليوز المقبل، لعرض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الحصيلة المرحلية لحكومته، واللجسة الثانية بتاريخ 13 يوليوز، لمناقشة هذه الحصيلة.

جاء ذلك في بلاغ لمكتب مجلس النواب، الذي عقد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي، أمس الاثنين، والذي خصص لمواضيع تخص العمل الرقابي والتشريعي وبرنامج عمل المجلس.

وبخصوص العمل الرقابي، حدد مكتب المجلس، بحسب لابلاغ الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، جدول أعمال الجلسة الشفهية ليوم الإثنين 28 يونيو 2021 في القطب الخاص بالقضايا الاجتماعية والبنيات الأساسية.

وأشار البلاغ إلى أنه بخصوص العمل التشريعي، حدد مكتب المجلس جلسة عمومية يوم الثلاثاء 22 يونيو ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، تخصص للدراسة والتصويت على بعض النصوص.

ويتعلق الأمر بمشروع قانون يتعلق بالتمويلات الصغيرة، و مشروع قانون بسن تدابير خاصة تتعلق بالتسويق المباشر والخضروات المنتجة في إطار التجميع الفلاحي، ومشروع قانون يتعلق بالتحكيم والوساطة الاتفاقية، ومقترح قانون يتعلق بدور الحضانة. ونصوص اخري جاهزة.

وأوضح مكتب مجلس النواب، أنه اطلع وأحال على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، مشروع قانون رقم 57.19 يتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية.

وبخصوص عمل اللجنة المكلفة بالعرائض والملتمسات في مجال التشريع، قال المكتب إنه اطلع على حصيلة عمل اللجنة وعلى نتائج عملها بخصوص تعديل مقترحي القانونيين التنظيميين الخاصين بالعرائض والملتمسات وهو التعديل الذي انصب على مقتضيات جوهرية تهدف إلى تخفيف الشروط المطلوبة لوضع العرائض والملتمسات وإضافة مقتضيات جديدة مستخلصة من التجربة التي راكمها المجلس على المستوى الداخلي ومن خلال التجارب المقارنة.

كما اطلع مكتب المجلس على وثيرة عمل اللجن الدائمة وسير أعمالها وقرر برمجة جلسة تشريعية ثانية يوم الإثنين 28 يونيو للدراسة والتصويت على المشاريع والمقترحات الجاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *