اقتصاد

بنك المغرب: معدل النمو سيبلغ 5.3 في المائة وإنتاج الحبوب 98 مليون قنطار 

22 يونيو 2021 - 21:00

توقع بنك المغرب أن يصل معدل النمو خلال السنة الجارية إلى 5.3 في المائة. وأوضح بلاغ صدر عقب الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، أن النمو المتوقع مدفوع بارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3.6 في المائة وتزايد القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 17.6 في المائة.

وأبرز أن ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية، تعكس بشكل خاص الظروف المناخية المواتية إلى حد كبير التي اتسم بها الموسم الفلاحي الحالي والتي أدت إلى زيادة إنتاج الحبوب إلى 98 مليون قنطار.

وفي سنة 2022، يتوقع أن يتعزز النمو إلى 3.3 في المائة مع استمرار تحسن وتيرة الأنشطة غير الفلاحية إلى 3.8 في المائة وتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2 في المائة مع فرضية العودة لإنتاج حبوب متوسط بمقدار 75 مليون قنطار.

وأضاف بلاغ البنك المركزي، أن علامات التعافي في سوق الشغل بدت واضحة مع تراجع ملموس في العدد الصافي لمناصب الشغل المفقودة سنويا إلى 202 ألف منصب في الفصل الأول من سنة 2021 عوض 451 ألف في الفصل السابق.

وأشار إلى أنه، وأخذا بعين الاعتبار دخول ما عدده 40 ألف باحث عن العمل لسوق الشغل، فقد انخفض معدل النشاط من سنة لأخرى إلى 45.5 في المائة وتفاقمت نسبة البطالة إلى 12.5 في المائة عموما وإلى 17.1 في المائة في الوسط الحضري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

بعد المصادقة على ترحيله.. تجار سوق الجملة بسلا يكشفون الآثار السلبية للقرار على الباعة والأسعار (فيديو)

اقتصاد

مهنيو النقل السياحي يحتجون أمام وزارة السياحة ويحذرون من إفلاس مقاولات القطاع (فيديو)

فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والإسكان والتعمير وسياسة المدينة اقتصاد

المنصوري تدعو مدراء الوكالات الحضرية للتعاون مع رؤساء الجهات لإنجاح مشاريع التنمية

تابعنا على