اقتصاد

الجالية تدعم رصيد المغرب من العملة الصعبة بأزيد من 28 مليار درهم

23 يونيو 2021 - 11:30

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج بلغت 28,8 مليار درهم برسم الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2021، مقابل 19,84 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، أي بارتفاع وصل %45,3 في المائة مقارنة مع نهاية أبريل 2020.

العثماني الذي كان يتحدث، أمس الثلاثاء، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، أوضح أنه بخلاف التوقعات المرتبطة بجائحة كورونا، عرفت التحويلات المالية إلى المغرب خلال سنة 2020 ارتفاعا بـ% 5 حيث بلغت تلك التحويلات حوالي 68 مليار درهم، ما يمثل 6,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 64,9 مليار درهم خلال سنة 2019، وهو المبلغ نفسه المسجل أيضا سنة 2018.

وتتجلى أهمية هذه التحويلات، بحسب رئيس الحكومة، في كونها تدعم بشكل كبير رصيد البلاد من النقد الأجنبي، حيث شكلت التحويلات برسم سنة 2020 حوالي 20% من احتياطي النقد الأجنبي الذي بلغ ما يقرب 320 مليار درهم.

وأبرز العثماني، أن أكثر من ثلاثة أرباع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج توجه لدعم أسرهم في المغرب وذلك رغم الظرفية المرتبطة بالأزمة الصحية في مختلف بلدان استقبال العمالة المغربية.

إلى جانب ذلك، قال رئيس الحكومة إن قوة تضامن مغاربة العالم مع بلادهم خلال الجائحة وخاصة الخبراء المغاربة العاملين بكبريات المؤسسات الطبية والدوائية مكنت من نقل خبرات مهمة وربط الجسور مع مراكز البحث عبر العالم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

تقرير سري يكشف تحريض ألمانيا للإتحاد الأوروبي على كبح جماح المغرب

اقتصاد

اتصالات المغرب تجدد الثقة في أحيزون .. وأسماء إماراتية جديدة تدخل المجموعة

اقتصاد

عملية ذبح أضاحي العيد .. “أونسا” يُسجل خلو الموسم من أي شكايات

تابعنا على