اقتصاد

السلطات المصرية تخدع المغرب بإدخال منتجات صينية للمملكة بأسماء علامات مصرية

كشف وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، الأربعاء، بمجلس النواب، أن منتوجات صينية تدخل إلى المغرب على أساس أنها منتوجات مصرية، مضيفا أن هذه المنتوجات المزيفة حصلت على ترخيص من السلطات المصرية لتصديرها.

وأكد العلمي خلال مناقشة مخطط تسريع التنمية الصناعية بلجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب، أنه تم مؤخرا مراقبة 5 حاويات قادمة من مصر، وتبين أن 3 منها تحمل منتوجات مزورة، وحاصلة على شهادة من السلطات بأنها مصرية في حين أنها منتوجات من صنع صيني.

وقال وزير الصناعة والتجارة، إنه فرض على الجانب المصري مراجعة العلاقات التجارية بين البلدين، بسبب ما أسماه “بلوكاج” تعاني منه المنتوجات المغربية في الوصول إلى السوق المصرية، ما يكبد المغرب خسارة بـ6 ملايير درهم.

وأضاف العلمي، أنه اجتمع أمس بوزيرة الصناعة والتجارة المصرية، نفين جامع، وأن هذه الأخيرة عبرت له عن امتعاضها من عرقلة دخول المنتوجات المصرية إلى المغرب.

وأشار المتحدث، إلى أن السيارات التي تصنع بالمغرب عند تصديرها إلى مصر تواجه العرقلة، ويفرض الجانب المصري شروطا لدخولها من قبيل إذا كانت مصنوعة في “صوماكا” فهي مرحب بها، وإذا كانت مصنعة في مصانع “رونو” يتم رفضها.

وفي السياق ذاته، قال العلمي إن نظيرته المصرية تأسفت لتشديد الجانب المغربي للمراقبة على المنتوجات المصرية، ورد عليها بالقول: “أنا خالق ليك المشكل وغادي نزيد نخلق ليك مشاكل أكثر”، والسبب في ذلك يضيف المسؤول الحكومي، هو أن المواد المغربية تلزمها 3 أشهر لدخول السوق المصرية.

وشدد العلمي، على أنه إذا تمت عرقلة دخول المنتوجات المغربية لثلاثة أشهر، فإنه ستتم معاملة المنتوجات المصرية بنفس المعاملة، مضيفا أن الوزيرة المصرية تفهمت الأمر، وطلبت إحداث لجنة مشتركة لحل المشاكل، مضيفا أنه لا يمكن السماح بدخول المنتوجات المصرية في حين أن المغربية تتم عرقلتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • وعلي احمد
    منذ 3 سنوات

    من الممكن أن يكون ذالك المعاملة بالمثل

  • براهيم
    منذ 3 سنوات

    مادنب الشركات المغربيه التى تكبد خسائر فادحة في هدا البلوكاج علما انها دفعت النقود الى مصر وتم حجز البضائع في المناء وهي مسؤلة عن المصارف الباهضة لما يناهز الشهر ونصف هده خسارة للمغرب ليست لمصر ادا نريد نوقف الاستراد في مصر نمنع التحولات المالية قبل وصول البضائع الى موانئ المغرب