سياسة

ماء العينين تتهم بنعبد القادر بعرقلة مشروع القانون الجنائي وتصف وضعيته بـ”الشاذة”

اتهمت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية وعضو لجنة التشريع بمجلس النواب، آمنة ماء العينين، وزير العدل محمد بنعبد القادر بعرقلة مشروع القانون الجنائي.

وقالت ماء العينين إن وزير العدل رفض التجاوب مع برمجة مشروع القانون، الذي ظل محتجزا باللجنة منذ 2016، على الرغم من استكماله لكل محطاته المسطرية.

ونقل الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية عن ماء العينين، وصفها لوضعية مشروع القانون الجنائي بـ”الغريبة والشاذة”، “لأن الحكومة هي التي أحالته على البرلمان، ولأن الحكومة هي التي ترفض اليوم التجاوب مع برمجته ممثلة في شخص وزير العدل”.

وعبرت البرلمانية عن أسفها لـ”احتجاز” عدد من النصوص التشريعية بالبرلمان، في مقدمتها القانون الجنائي، قائلة إن أسباب “الاحتجاز” تنقسم إلى قسمين، “سياسية مرتبط بطريقة تشكيل الأغلبية داخل البرلمان، ومسطرية إجرائية مرتبطة بالنظام الداخلي لمجلس النواب وتنظيم العمل التشريعي ما بين الحكومة والبرلمان”.

وعزت المتحدثة الارتباك الذي تعرفه عدد من النصوص التشريعية، إلى “الوضعية غير السليمة” للممارسة السياسية في المغرب بشكل عام، سواء في الولاية السابقة الحالية.

وفيما يخص الشق المرتبط بالجانب المسطري، قالت ماء العينين إن ثمة مقتضيات في النظام الداخلي لا يتم تفعيلها موضحة أنه “لا لاحتجاز مشاريع القوانين في اللجن، لأنه يمكن للجلسة العامة أن تبرمج بشكل مباشر مناقشتها والمصادقة عليها، حتى ولو لم تمر في اللجن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *