مجتمع

بعد الإعلان عن نتائج الامتحانات المهنية.. أساتذة الجالية يتساءلون عن مصيرهم

وزير التربية الوطنية

مباشرة بعد إعلان وزارة التربية الوطنية عن النتائـج النهائيـة لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2020، تعالت أصوات أساتذة التعليم الابتدائي العاملين ضمن البعثة الثقافية للمملكة بالخارج للتنديد بإقصائهم من هذه الامتحانات.

واعتبر أساتذة متضررون في تصريحات لجريدة العمق أن الإعلان عن النتائج دون تمكينهم من اجتياز الامتحان ظلما في حقهم، خصوصا ان الوزارة كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها ستمكنهم من الامتحان في دورة استثنائية، دون ان تعلن عن موعد هذه الدورة إلى اليوم، وفق تعبيرهم.

وتساءل المتضررون عن مصيرهم وعن شعار تكافؤ الفرص الذي يرفعه المسؤولون عن القطاع في كل مناسبة، خصوصا أن الوزارة لم تحدد تاريخا للدورة الاستثنائية التي تحدث عنها بلاغها السابق في الموضوع.

وفي السياق ذاته، طالبت الجامعة الوطنية للتعليم Fne وزير التربية الوطنية بالتعجيل بتنظيم الدورة الاستثنائية الموعودة للمترشحين من بين أساتذة الابتدائي العاملين بالخارج لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية لسنة 2020 بالمغرب وبالخارج خلال عطلة الصيف.

وشددت النقابة عبر مراسلة وجهتها لوزير القطاع المعني على ضرورة تنظيم هذه الدورة، “نظرا لإعلان المغرب عن فتح أجوائه في 15 يونيو 2021 بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة لتسهيل دخول وخروج المغاربة إلى ومن المغرب”.

وكانت الوزارة قد أصدرت بلاغا إخباريا بتاريخ 22 دجنبر 2020، تنهي فيه “إلى علم أساتذة التعليم الابتدائي العاملين ضمن البعثة الثقافية للمملكة بالخارج بكل من باريس ومدريد وبروكسل، والمرشحين لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي دورة 2020، أنه تقرر تأجيل هذا الامتحان، وذلك اعتبارا للتطورات الأخيرة للوضعية الوبائية بأوروبا، على أن يتم تنظيم دورة استثنائية للمترشحين المعنيين في موعد سيُعلَن عنه لاحقا”.

وقد أعلنت وزارة التربية الوطنية، الأربعاء الماضي، عن النتائـج النهائيـة لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2020.

وأسفرت نتائج هذه الامتحانات، وفق بلاغ إخباري صادر عن الوزارة، عن نجاح ما مجموعه 7393 مترشحا ومترشحة من أصل 43 ألف و280 مترشحا ومترشحة.

وقد توزع المترشحون الناجحون والمترشحات الناجحات كما يلي: هيئة التدريس: 5939، هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي: 124، هيئة التوجيه والتخطيط التربوي: 17، هيئة التسيير والمراقبة المادية والمالية: 33، هيئة الأطر المشتركة: 1280.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *