مجتمع

مراكش.. “أورونج” تثبت لاقطا هوائيا تحت جنح الظلام والساكنة تطالب السلطات برفع الضرر (صور)

احتجت ساكنة دوار سيدي الضو وتجزئة المصمودي بحي تاركة بمراكش، على تثبيت لاقط هوائي تابع لشركة “أورونج” الفرنسية، “تحت جنح الظلام”، الأمر الذي اعتبره فاعلون حقوقيون “تحايلا على القانون”.

وطالبت الساكنة في وقفتها الاحتجاجية أمس الأحد، بالقرب من مكان تثبيت اللاقط، من السلطات المحلية رفع “الضرر” عنهم، لما يشكله تواجد اللاقط الهوائي من “مشاكل صحية وأمنية” عليهم.

في هذا السياق راسل فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والي جهة مراكش آسفي، ورئيس المجلس الجماعي لمراكش، وباشا منطقة الحي الحسني، من أجل التدخل لرفع الضرر عن الساكنة.

وقالت الجمعية الحقوقية المذكورة، في رسالتها إنها توصلت من عند ساكنة دوار سیدي الضو وتجزئة المصمودي بشكاية معززة بمحضر معاينة، مذيل  بتوقيعات الساكنة، ومنجز من طرف مفوض قضائي، إضافة إلى العديد من الوثائق، ضمنها صور تشير إلى تضررها.

وتطالب الساكنة، وفق ذات المصدر، بـ”رفع الضرر المحدث إثر الأشغال الغیر قانونية تثبيت اللاقط الهوائي للهاتف، (عدم التوفر على رخصة وعدم التوفر على موافقة الساكنة)  لفائدة شركة  “Orange”  بسطح المدعو ” ش.م.ق ” والكائن بعنوان : دوار سيدي الضو رقم 576 طریق تارݣة مراكش، والذي لا يزال في طور البناء، علما أنه لا يتوفر على الشروط اللازمة، منھا القانونیة والصحیة”.

ناھیك على أن المنزل المذكور أعلاه،  “غیر مؤمن ویتوفر على واجھتین غیر محروستین مما يشكل ملاذا آمنا لتعاطي المخدرات، مشكلاً بذلك إزعاج للساكنة المجاورة”، وفق تعبير الرسالة.

وتضيف الشكاية أن مستخدمي شركة  “Orange”، “قاموا بتثبيت اللاقط الھوائي في الساعات الأولى من صبيحة يوم الأحد 01 مارس 2020، بطریقة تدلیسیة مستغلين بذلك نوم الساكنة وغیابھا مما یبین تحايلهم على القانون ونیتھم في إلحاق الضرر بالساكنة”. 

واعتبرت الجمعية المذكورة  “تتبيث اللاقطات الهوائية في ساعات الصباح الأولى أو خلال الليل، تحت جنح الظلام، إشارة  لانتهاك حرمة القانون وتحدي المتضررين والسلطات المختصة”.

ساكنة المصمودي مراكش تحتج ضد لاقط هوائي أورونج

وزادت الشكاية أن عملية التثبيت “نتج عنها تصدع وسقوط اللاقط، مما سبب حالة من الفزع والرعب وسط قاطني المنازل السكنية المجاورة”.

 هذا ونبهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، إلى “أن ھذه اللاقطات الھوائیة تشكل خطرا حقیقیا على الساكنة لما تحمله من أضرار نفسية للساكنة، ناھیك عن الأعراض الناتجة عن الموجات الكھرومغناطیسیة المسببة لاضطرابات على مستوى الجھازین التنفسي والدوراني (القلب)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *