سياسة

مجلس النواب يصادق بالإجماع على قانون يسمح للأجانب بمزاولة الطب بالمغرب

صادق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، في جلسة تشريعية، على مشروع قانون رقم 33.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب.

وكان المجلس الحكومي قد صادق في أواخر ماي الماضي على مشروع القانون المذكور الذي يروم رفع القيود عن ممارسة الأطباء الأجانب لمهنة الطب بالمغرب، وهو ما اعتبرته هيئة الأطباء بالمغرب “تهديدا حقيقيا لصحة المغاربة”.

ويضع مشروع القانون مجموعة من الشروط أمام الأطباء الأجانب لمزاولة مهنة الطب بالمغرب؛ منها وجود اتفاقية الاستيطان أو اتفاقية المعاملة بالمثل، والزواج بمواطن مغربي أو مواطنة مغربية لمدة لا تقل عن 5 سنوات، أو الولادة في المغرب والإقامة به بصفة مستمرة لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

وأكد وزير الصحة خالد أيت الطالب، في كلمة بالبرلمان، أن الهدف من هذا القانون هو التأسيس لمنظومة صحية متكاملة تكون في تطلعات المواطنين وقادرة على مواكبة ورش الحماية الاجتماعية، معتبرا أن التصويت عليه سيمكن البلاد من التوفر على إطار قانوني يضمن استقطاب الموارد البشرية الطبية وتقوية القدرات العلاجية للمنظومة الصحية وتحفيز الاستثمارات والكفاءات الأجنبية، والمساهمة في خلق فضاء يتسم بالمنافسة الإيجابية وبنقل وتقاسم الخبرات وتوفير الظروف الملائمة للكفاءات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *