الانتخابات بالمغرب سياسة

بينها مرسوم التقطيع الانتخابي.. الحكومة تصادق على 10 مراسيم متعلقة بالاستحقاقات المقبلة

01 يوليو 2021 - 18:00

صادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.21.508 بتحديد قائمة المقاطعات المحدثة في كل جماعة معنية وحدودها الجغرافية وأسمائها وعدد أعضاء مجلس الجماعة ومستشاري المقاطعة الواجب انتخابهم في كل مقاطعة، وكذا قائمة الجماعات التي ينتخب أعضاء مجالسها عن طريق الاقتراع باللائحة.

كما صادق المجلس ذاته على مشروع مرسوم رقم 2.21.509بتحديد قائمة العمالات والأقاليم ومراكزها وعدد أعضاء مجالسها، ومشروع مرسوم رقم 2.21.510 بتحديد الجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 300.000 نسمة والتي تتنافى رئاسة مجالسها مع صفة عضو بمجلس النواب أو مجلس المستشارين.

المجلس الحكومي ذاته صادق أيضا على مشروع مرسوم رقم 2.21.511 بتغيير المرسوم رقم 2.11.605 الصادر في 19 أكتوبر 2011 المتعلق بتحديد شكل ومضمون ورقة التصويت الفريدة لانتخاب أعضاء مجلس النواب. وعلى على مشروع مرسوم رقم 2.21.512 بتغيير المرسوم رقم 2.15.454 الصادر في فاتح يوليوز 2015 المتعلق بتحديد شكل ومضمون ورقة التصويت الفريدة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

وعرفت أشغال المجلس المصادقة مشاريع مراسيم بشأن مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات الجماعية والجهوية وانتخابات مجلس النواب، وكذا في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية والمُنظمات النقابية المشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

كما تمت المصادقة على مشروعي مرسوم يتعلقان بتحديد سقف المصاريف الانتخابية للمترشحين بمناسبَة الحملات الانتخابية برسم الانتخابات العامة والجزئية لانتخاب أعضاء مجلس النواب، والحملات الانتخابية برسم انتخابِ أعضاء مجلس المستشارين وأعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس العمالات والأقاليم وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

أخنوش: سنحصل على نتائج مرضية في انتخابات الغرف.. وأوجار: نتبنى منهجية جديدة

سياسة

الانتخابات الجماعية بأكادير.. المسار السياسي يمنح أخنوش الأفضلية والتحالف المقبل تشكله 4 أحزاب على الأقل

عزيز أخنوش رئيس حزي التجمع الوطني للأحرار / سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سياسة

البيجيدي “يُبعد” المالوكي ويدفع بمحامٍ لمواجهة أخنوش في أكادير

تابعنا على