خالد أيت الطالب وزير الصحة سياسة

المهمة الاستطلاعية لصفقات وزارة الصحة تحدد موعد الحسم النهائي في تقريرها

02 يوليو 2021 - 18:00

يضع أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة في ظل جائحة كوفيد 19″، اللمسات الأخيرة على التقرير النهائي للمهمة، قبل إحالته على مكتب مجلس النواب.

وقرر أعضاء المهمة الاستطلاعية التي يترأسها رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عقد اجتماع يوم الاثنين المقبل للمناقشة والحسم النهائي في تقرير المهمة الاستطلاعية.

ومن المنتظر أن يكشف التقرير النهائي للمهمة الاستطلاعية المؤقتة الذي سيتم تقديمه خلال الأيام القليلة المقبلة، عن معطيات مثيرة حول الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة خلال الجائحة، والتي أثارت الكثير من الجدل.

وسبق لمصادر أكد لجريدة “العمق”، أن نقاشا حادا صاحب تشكيل المهمة الاستطلاعية المؤقتـــة حـول الصفقات التـي أبرمتهـا وزارة الصحة في ظل جائحة كوفيد 19، حيث تم اقتراح تشكيل لجنة مؤقتة لتقصي الحقائق حول الموضوع ذاته، قبل أن يتم التوافق على تشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة عوض لجنة لتقصي الحقائق.

وكان مجموعة من البرلمانيين قد وجهوا انتقادات حادة لوزير الصحة خالد أيت الطالب، الخميس 17 شتنبر الجاري، من بينها ما كشفت عنه البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، ابتسام مراس، التي قالت إن “وزارة الصحة أبرمت عقودا مع أشخاص لهم شركات وتواجد يومي بالوزارة ويستفيدون من صفقات القطاع”.

ودافع وزير الصحة، خالد أيت الطالب، عن الصفقات التي أبرمتها وزارته خلال جائحة “كورونا”، حيث أكد أنها تمت وفق القانون وفي احترام لمراحل تنفيذ الصفقات التفاوضية، مشيرا بقوله:”نحن في سياق استثنائي يستوجب الاستعجال والاستباقية لمحاصرة التطور السريع لعدوى الفيروس بين السكان”.

وقال آيت طالب إن الإذن الخاص بإبرام العقود دون المرور بالإجراء التقليدي الخاص بطلبات العروض سمح للوزارة بـ”توفير الوقت في وضع استثنائي” مشيرا إلى أن المسطرة العادية أقل مدة فيها تتطلب “ما بين 75 إلى 80 يوما” لفحص العروض.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

منيب تعلن عن وكلاء لوائح الحزب الاشتراكي الموحد للانتخابات بأكادير

سياسة

أخنوش يصف خنيفرة بـ”بلاد الشهامة” ويعد بتطوير السياحة والفلاحة بها والنهوض بالعالم القروي

الملك وماكرون سياسة

ماكرون: المغرب أظهر صموده بقيادة الملك في وقت يجتاز فيه العالم ظرفية صعبة

تابعنا على