مجتمع

نقابة تحذر من خطورة “فتح الباب على مصراعيه” أمام الأطباء الأجانب

انتقدت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، مشروع القانون رقم 33.21 الذي يقضي يتغيير وتتميم القانون 131.13 المرتبط بمزاولة مهنة الطب، الذي يسمح للأجانب بمزاولة الطب بالمغرب.

وقالت النقابة في بيان، إن فتح المجال للأطباء الأجانب لمزاولة مهنة الطب بالمغرب “تحت ذريعة استقطاب الكفاءات الطبية الأجنبية لسد الخصاص في الموارد البشرية، لا يمكن أن يكون مبررا لرهن مصير صحة المواطنين ووضعها في خطر بفتح الباب على مصراعيه أمام أي من الأطباء القادمين من الخارج دون قيد أو شرط”.

واستنكرت النقابة القرارات “الانفرادية”، قائلة أن صيغة مشروع القانون قدمت بصفة “أحادية من طرف وزير الصحة دون أي مقاربة تشاركية أو الأخذ برأي الشركاء الاجتماعيين والمهنيين والفاعلين والمتدخلين”.

واعتبرت النقابة أن جودة الخدمات وحماية الصحة العامة “تبقى على رأس الأولويات المنشودة، وتفرض التأكد من احترام معيار الكفاءة، ومعادلة شواهد المعنيين (الأطباء الأجانب) وتنظيم الممارسة المهنية، والتقيد بقوانين تنظم الضوابط والشروط المحددة للمزاولة بشكل مؤقت للمُراد استقدامهم”.

ونبهت إلى “إغفال القانون لهذه الشروط، سيفتح الباب لاستقدام أطباء دون الحاجة إلى تخصصاتهم وخبراتهم، ودون رقابة فعلية على أدائهم، وعدم خضوعهم للمساءلة التأديبية”.

واعتبر المصدر ذاته أن مشروع القانون لم يأخذ بعين الاعتبار الخريطة الصحية المُحدثة بمقتضى القانون الإطار رقم 34.09،المتعلق بعرض العلاجات -غير المفعلة-في ظل التفاوت بين الجهات وبين المدن داخل الجهات نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • احمد
    منذ 3 سنوات

    ليس من مصلحة القطاع الخاص بالمغرب السماح للاطباء الاجانب بالعمل في المغرب لانهم يستحوذون على هذا " السوق" الذي يدر عليهم اموال طائلة و لا يريدون لأحد ان يشاركهم في جلد ونهب المريض المغربي ..

  • ALBERT المراكشي
    منذ 3 سنوات

    قال الخبر:[ اعتبرت النقابة أن جودة الخدمات وحماية الصحة العامة “تبقى على رأس الأولويات المنشودة ] قلت: لو اقتربتم من أي مصحة أو عيادة لرأيتم [جودة الخدمات]... الشيكات مسبقا في المصحات...والأوراق المالية الزرقاء في العيادات.... أما زمن كورونا فقد كشف حقيقة هؤلاء...10000,00 درهم يوميا للانعاش + فاتورات دواء ؟؟؟