كاتب رأي وجهة نظر

في الفيمنيست الإسلامي.. المرأة والحصيلة الانتخابية

02 يوليو 2021 - 16:36

صادفت اثناء بحثي في النسوية الإسلامية، تقرير عام لإحدى القياديات العمل السياسي الإسلامي بشمال المغرب، وهو للمناضلة امينة بن عبد الوهاب، والتي تشغل نائب رئيس جماعة تطوان ،هاته المدينة التي تذكرنا بالماضي السحيق لنساء قدمن الكثير للمغرب وخاصة ابان العصر الوسيط ،حيث كانت الست الحرة حاكمة تطوان والشاون بعد موت زوجها الوطاسي .

وسؤال التمكين السياسي للمرأة المغربية هو سؤال قديم ومتجدد، لأنه يناقش قضية الذكورية المتمكنة في المجتمع .

تطوان أوان خصوصيتها العلمية والحضارية والتي هي موريسكية اغلبية ساكنيها، والذين جاؤوا من الاندلس ،امتازت بنوع من الانفتاح على القيم الحضارية وعرفت المرأة ،نوع من التقديس في الاعتبار الاجتماعي ،حيث ان المجتمع النسوي كان حاضرا في القدم في العلوم والمعرفة والحضارات وحتى في الحرف ،وكذلك الأسواق ،وهذا الجانب من الخصوصية جعل من الانثوية الموريسكية تؤسس لاستقلاليتها منذ بدايات تأسيس مدينة شفشاون وكذا تطوان .

ومفهوم النسائية يتجه الى الحرية وهنا يمكن اعتبار الصفة التي وصفت به الست الحرة أو السيدة الحرة أي الحاكمة الحرة حيث نميل الى ماذهبت اليه فاطمة المرنيسي حينما اعتبرت الحرة صفة سياسية اتصفت بها عائشة بنت علي بن موسى بن راشد بن علي بن سعيد بن عبد الوهاب بن علال بن السلام بن مشيش العلمي. ويذكر المؤرخون كذلك أن هذه السيدة كانت فريدة من نوعها لأنها قد استطاعت أن تفرض وجودها في التأثير على سير الأحداث بمملكة غرناطة في المرحلة الأخيرة من مراحل دولة بين الأحمر بالأندلس، حيث اشتهرت هذه السيدة في شبه جزيرة إيبيريا شهرة واسعة وأصبح اسمها يتردد في المحافل والندوات … وأضحى الناس يتحدثون عن جرأتها وشجاعتها ودهائها ومواقفها العجيبة.

فما يهمنا نحن من هذا هو حضور المرأة السياسي الى جانب الرجل في اعلى مراتب التسيير السياسي وهو الحكم .ولذلك سؤال الحصيلة السياسية للمرأة بالمغرب مثلا ،هو يحيلنا الى قدرة المرأة على التميز وترك بصمة انثوية في مجال التشريع او التدبير العمومي أو المحلي بصفة عامة .

ولذلك بعد الاطلاع على وثيقة سياسية ونسائية وهي تتعلق بحصيلة قيادية نسائية تطوانية تكون بمثابة امتداد لنبوغ المرأة الموريسكية والتطوانية الشمالية في التدبير والحزم والتأهيل وممارسة العمل السياسي بنجاح رغم الضغوطات ورغم ان المجال الترابي يفرض نفسه بقوة ،ولا يترك هامشا للأريحية لالتزمات المتراكمة مع المواطنين ،فرعاية المجال المحلي هو رعاية القرب وخاصة في المدن التقليدية التي هي مدن عائلية بامتياز ،وتطوان الحاضرة ،هي امتداد للأسر الموريسكية التي لها ثرات عميق وحضارة واعراف ونوع من التكاثف الاجتماعي والتآزر المجتمعي ،خصوصا وان العمل السياسي فيها مازال مرتبطا بأعراف يصعب الخروج منها ،لكن رغم ذلك التميز الذي شكلته مشاركة امينة بن عبد الوهاب في تسيير تطوان بصفتها نائبة الرئيس ،جعل منها رمزية نسائية سياسية بامتياز ،لذلك فالمرأة التطوانية أو المرأة الشمالية بصفة عامة أعطت بلغة علم السياسة نوع من النبوغ السياسي والأنموذج في الخطاب والممارسة.

فحصيلة عمل الجماعية تقدمها امرأة سياسية له من الرمزية والدلالة الكثير :

– السياسية الحقيقية هي نضال وليست ديكور لتشيء المجال السياسي :

التمكين السياسي للمرأة المغربية لا يعدو ان يكون شعار بل هو نضال والنضال هنا لا يكون بالكوطا ،

بل بقدرة الانثوية ان تعاكس الذكورية التي تسيطر على كل شيء، وحظ المرأة في العمل السياسي مثله مثل حظ الرجل ،لكن نظرا لمعاكسة الرجل لمنطق الديمقراطية يفرض قوته وغطرسته لتبقى المرأة والسياسية تتشبث بما اعطي لها في الوثيقة الدستورية وفي الأعراف المحلية والوطنية .
لكن النضال الحقيقي هو الخروج من عنق الزجاجة التي تظهر جمالية الشيء السياسي الذي نسجته الذكورية في المجتمعات الشمولية والتي نحن جزء منها.
ان المهم أيضًا إدراك أهمية تنمية القيادة في سن مبكرة، وخاصة في تعزيز الاعتقاد لدى الفتيات الصغيرات بأنهن يتمتعن بالحق—وفي بعض الأحيان حتى المسؤولية—في شغل المجال السياسي. في الولايات المتحدة، يريد عدد متساوٍ من الفتيات والفتيان، في سن السابعة، أن يصبح رئيسًا للجمهورية، ولكن بحلول الوقت الذي بلغوا فيه سن الخامسة عشرة، انخفض هذا العدد بنسبة 50 بالمئة للفتيات، بينما لا يزال هو نفسه بالنسبة للفتيان.[ix] ومع ذلك، فإن تقدير عمل السياسيات ومنحهن القدرة على الظهور، يمكنه أن يلهم الأجيال الشابة من النساء على أن يصبحن سياسيات أنفسهن. ويتم ذلك جزئياً من خلال تقديم نموذج يحتذى به للقيادات النسائية والسياسيات البارزات والتصورات الصعبة حول الشكل الذي يتعين أن تكون عليه السياسيات والقائدات. في منتصف عام 2018، أثارت الصورة الرائعة لباركر كاري البالغة من العمر عامين وهي تحدق في صورة للسيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة، ميشيل أوباما، أثارت الاهتمام الدولي بعد ذلك بوقت قصير، اكتسبت العبارة الطنانة “لا يمكنك أن تكون ما لا تستطيع رؤيته” تداولًا واسعًا، حيث أنها تنطبق ليس فقط على باركر كاري، وإنما على الشابات الأخريات في جميع أنحاء العالم عندما تحدثن عن القيادات النسائية اللاتي أعجبن بها. في جميع أنحاء العالم، تم الاحتفال بالسياسيات في لحظة فريدة.
كما انه يجب أن يخطو ضمان مشاركة النساء في السياسة خطوة إلى الأمام: تحويل افتراضاتنا الثقافية حول السمات التي تحدد القيادة. من الناحية النمطية، غالباً ما ينظر إلى السمات الأنثوية في جميع الأحيان على أنها “إضافات” للقيادة، في حين يتم وصف السمات الذكورية عادة على أنها مبرر للنجاح في أدوار القيادة (خاصة من قبل الرجال);. في أوائل عام 2019، استجابت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاكيندا أرديرن، لهجوم إرهابي مروع بالتعاطف والحب والنزاهة، مما أظهر لنا جميعاً ما ينبغي أن تكون عليه القيادة ; في عام 2015، أظهرت المشرعة الأرجنتينية، فيكتوريا دوندا بيريز، كيف أن القيادة والأمومة لا يستبعد كل منهما الآخر، حيث قامت بإرضاع طفلها أثناء المشاركة في جلسات الاستماع البرلمانية،و إن تبني أساليب القيادة المختلفة وتضخيمها أمر حاسم من أجل تحقيق قدر أكبر من الشمول والتمثيل، وهو أكثر الطرق فاعلية لتسليط الضوء على التنوع في السياسة وتعزيزه.

السياسة هي رعاية وقدرة على التدبير:

الانثوية في نضالها السياسي تفرض قوتها على الذكورية باعتبار ان السياسة هي تدبير ورعاية، ولذلك فوجهها الواضح لا يعطي للجنسانية حضور الا في مخيلة الذكورية في اقصائها للأنثوية، ولذلك فبقدر ممارسة الاقصاء تجد الانثى تعاكس إرادة المستبد في اقصائها من الوجود السياسي، ولذلك تقديم الحصيلة هو اعلان وتحدي عن سابق إصرار ان المرأة أو السياسية تؤسس لمشهد سياسي يتسم بالتنوع، والسلوك السياسي الانثوي يفرض ذاته، لكي يبقى ذلك الترابط حاضرا ومتينا، وممتلئ بالقوة والحيوية .

وترى أحلام بلحاج أن «الوضع العام في المنطقة العربية صعب جداً، ولكن ضغط النساء لم يتوقّف يوماً وكذلك سعيهن للمشاركة في السياسة والوجود في مراكز القرار»، موضحة أنه «في ظل التحوّلات التي تمر بها مختلف الدول العربية، كان دور النساء بارزاً في محاولة خلق مساحة ديموقراطية تدعم قيم المساواة وحقوق الإنسان»، مشيرة إلى أن «عدد النساء المنخرطات في الشأن العام والسياسة زاد في شكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

ويجزم «التقرير السنوي لأوضاع النساء والسياسة في المنطقة العربية» أنه «على رغم أن حالة الانفتاح السياسي في بعض البلدان، والتي أعقبت الثورات العربية، لعبت دوراً بارزاً في فتح المجال العام أمام تأسيس أحزاب سياسية جديدة، بقيت حالة السيطرة الأبوية في السلوك والتفكير النمط السائد لدى أغلب الأحزاب السياسية، وعلى رغم وضع تصوّر تقدمي لحقوق النساء في بعض البرامج الحزبية والتي اعتبرها بعضهم نوعاً من المراوغة السياسية من قبل قيادات تلك الأحزاب بهدف الظهور في صورة الحزب التقدمي لإكتساب أصوات النساء، في الوقت الذي تفتقد في أغلبها لتمثيل عادل للنساء بالمستويات القيادية في نطاق الإطار التنظيمي.

وحينما تصنف الانثوية السياسية بمعيار النخبة فانها تصطفي الى خصوصية وتميز بنوع من الذكاء والنبوغ ، الإبداع ، الاجتهاد ، الطموح) والموضة (الإمكانيات الاقتصادية والعلمية والوظيفية) و التي تجعل النخبة ـ باعتبارها أقلية تتحكم في فئات عريضة من المجتمع ، ولعل أبرز ما تتميز به هذه الأقلية هو تلك القوة أو القدرة على التأثير على الآخرين فتقنعهم أو تغريهم أو تهددهم وتنتهي إلى توجيههم وقيادتهم والاستفادة منهم حسب أهداف معينة ويؤكد د. إدريس لكريني على أنه على الرغم من الصعوبات التي تعتري تحديد مفهوم قاطع للنخبة بالنظر لتعدد التعريفات الواردة بشأنها فإنه يرى أن المصطلح يحيل إلى مجموعة من الأفراد الذين يتموقعون في مراكز سياسية واجتماعية واقتصادية عليا داخل المجتمع تسمح لهم بصناعة القرارات في مختلف المجالات أو التأثير في صياغته .

فالسياسة جعلت من النسوية فئة تتميز بنوع الخصوصية والقيادة ،ولذلك ستعدو قوة سياسية في المنطقة بعدما يتم الاعتراف بحقوقها الكاملة امام هول وتسلط الذكورية الابوية .

ويمكن التأكيد علي أن للنخب صفات تتسم بها وأهمها:

– قلة العدد نسبياً باعتبارهم الصفوة ومن ثم فهي متجانسه متحده وواعية وتتميز بخاصية الحفاظ علي ذاتها .
– التمتع بمكانه اجتماعية مرموقة (السياسيون ورجال الدين والمثقفون ورجال الأعمال) .
– الإمساك بمصادر القوة السياسية (النخبة السياسية) ولها دور فاعل في صناعة السياسة وتنفيذ ما تتضمنه من برامج .
– القدرة على صنع القرارات .
– توجيه المواطنين إلى القيم الاجتماعية التي تؤمن بها .
– تشكل عناصرها وتؤيدها لتولي المناصب المهمة في المجتمع (مقاليد السلطة) .
– القدرة على توجيه المشاركة في توجيه النشاط الاقتصادي من خلال السيطرة على وسائل الإنتاج .
– التأثير في العقيدة من خلال الدعاه أو النخبة الدينية ) .
– القدرة على تعديل سلوكيات المواطنين وترويج الأفكار التي تخدم النظام الحاكم وإضفاء الشرعية على أدائة وهناك من يرى في النخب أنها خليط فئات وتناقضات . تدافع عن مصالح كما تدافع عن أفكار وتوجهات .
– الاستقلالية بمعني أنها لا تسأل عن أفعال أمام أي طرف أخر فهي وحدها تتولي حسم القضايا وحل المشكلات حسب مصالحها وتصوراتها .
الحصيلة الجماعية لنائبة رئيس جماعة تطوان – ذة. أمينة ابن عبد الوهاب

تقول النسائية امينة بن عبد الوهاب أنه يمكــن إجمــال حصيلــة عملــي الــذي يؤطــره القانــون التنظيمــي 113/14 في المهـام التـي كلفـت بهـا في قطـاع العلاقـات مـع الجمعيـات والتنشـيط السوسـيو ثقــافي والرياضــي والمبــادرة المحليــة للتنميــة البشــرية مــن خــال تنزيــل مجموعــة مــن البرامــج والمشــاريع بتعــاون مــع شــركائنا المحلييــن والوطنييــن و الدولييـن ، إضافـة إلـى تمثيـل الرئاسـة وحضـور الاجتماعات والأنشطة بمعيـة الســيد الرئيــس وتمثيــل المجلــس الجماعــي يف الملتقيــات المحليــة والجهويــة والوطنيــة والزيــارات الميدانيــة وغيرهــا مــن اللقــاءات العمليــة و الأنشطة التــي تصــب كلهــا في تنزيــل برنامــج عمــل الجماعــة 2016 / 2021. و مـا تـم إنجـازه هـو ثمـرة عمـل جماعـي سـاهم فيـه كل مـن مستشـاري فريـق العدالــة والتنميــة بجماعــة تطــوان وأعضــاء المجلــس وأطــر وموظفــي الجماعــة وهيئـات المجتمـع المدنـي وجميـع شـركائنا .

وانســجاما مــع الأبعاد الاستراتيجية التــي تؤطــر برنامــج عمــل جماعــة تطــوان(2021-2016 ،)أولــت جماعــة تطــوان أهميــة بالغــة للمجــال النســاني و الاجتماعي والثقافي والرياضـي و المشـاركة المواطنـة مـن خـال أنشـطة قسـم العالقـات مـع الجمعيـات والتنشـيط الثقافي والرياضـي التـي ارتكـزت علـى تطويـر الحكامـة وتقويـة المردوديـة الداخليـة وتفعيـل الديمقراطيـة التشـاركية بإحـداث وتجديـد هيـاكل آليـات الحــوار والتشــاور ، بهــدف النهــوض بالمشــاركة المواطنــة واســتكمال عمــل المبــادرات الجديـدة التـي تتوخـى تنميـة الشـراكات و تحسـين أداء القسـم وتقوية قـدرات الجمعيات المحليــة ، إضافــة الــى الحــرص علــى اســتمرار الأنشطة المعتــادة للقســم مــن قبيــل

المســاهمة يف التنشــيط الثقافي والرياضــي والاجتماعي بالمدينــة.

ومن الخلاصات التي صرحت بها نائبة رئيس جماعة تطوان ان تجربتها تعتبر الأولى في تدبير الشــأن المحلــي تجربــة غنيــة ومتنوعــة ســواء علــى مســتوى البرامــج والمشــاريع التــي اشــتغلت عليهــا أو علــى مســتوى التواصـل وتعزيـز روابـط التعـاون مـع مختلـف الفاعليـن الترابييـن أو علـى مسـتوى التواصـل مـع المواطنيـن والمواطنـات وهيئـات المجتمع المدنــي بمختلــف تخصصاتــه..

وأحســب أنــي بذلــت كل الوســع في تحمــل المســؤولية التــي كلفــت بهـا مـن طـرف سـاكنة تطـوان ، و بقيـت علـى العهـد الـذي قطعتـه علـى نفسـي للقيـام بواجبـي بـكل إخلاص وتفـان و سـعيي لتحقيـق مصلحـة مدينتـي ووطنـي ، كمـا أنـي كنـت وفيـة لشـعار حزبنـا وهـو ’’جماعـات ترابيــة قويــة لربــح رهــان التنميــة ’’ ووفيــة لبرنامــج تحالــف الوفــاء والهيئــات الحزبيــة .

ولا أنكــر أنــه اعترضتنــي عــدة تحديــات وصعوبــات وإكراهــات، مــن بعــض الأشخاص و مــن بعــض الجهــات المناهضــة للإصلاح ، التــي ســببت في تعثــر كثيــر مــن الأعمال النوعيــة وتعطيــل منجــزات لــو تحققــت لكانــت أكثــر نفعــا للســاكنة .

النسوية خروج عن الشيء السياسي :

ما تخشاه الحركات النسائية ان تصبح الكوطا مادة أولية لصناعة الشيء السياسي، الذي لا روح ولا حياة فيه ، بل هو حاضر حضورا شكليا بدون إرادة أو لا يقدر ان يكون له خصوصية الفاعل السياسي الحقيقي ،وعليه فتشيئ السياسة يجعل من الانثوية تحت مواجهة الاستبداد الذكوري، وتبقى المرأة في مخيلة الورية السياسية ديكورالتأثيت المشهد السياسي ،والحقيقة ان العقل المغربي هو جزء من العقل العربي العروبي المتجذر فيه قهر الانثى منذ القدم ،رغم تغير أدوات القهر السياسي ،ولذلك يبقى حضور الانثى في السياسة مغامرة اجتماعية ومفصلية في نمط بنياتنا الاجتماعية التي ماهي الا انعكاس لتفكيرنا الماضوي وعقدة الذنب الترابي من المراة وماعانته من سن القهر والابعاد القسري عن الحياة الاجتماعية والسياسية .

تتساءل المناضلة بن عبد الوهاب في سؤال تقديمي لماذا حصيلة خمس سنوات 2015 / 2021؟ وتجيب بكل قناعة على انها تأتــي في إطــار المســاهمة في تصحيــح العلاقــة الســلبية بيــن المنتخــب والناخــب عبــر عــرض المنجــزات وبســط المشــاركات تماشــيا مــع مــا نــص عليــه دســتور المملكــة المغربيــة مــن ربــط المســؤولية بالمحاســبة. وبنـاء علـى مذكـرة حـزب العدالـة والتنميـة » أولويـات العمـل الجماعـي خـلال المرحلــة المقبلــة » التــي تنــص علــى ضــرورة إعــداد الحصيلــة الجماعيــة 2015 /2021 ،حيث يتعيـن علـى منتخبـي الحـزب جهويـا ، إقليميـا ، ومحليا ، سـواء في التدبير أو المعارضــة إعــداد حصيلــة عملهــم خــلال الولاية الحاليــة ..«وذلــك لمعرفــة مـدى تنزيـل منتخبـي العدالـة والتنميـة لمبـادئ الحـزب وتميزهـم علـى مسـتوى النزاهـة والشـفافية وحسـن تدبيـر المرافـق الجماعيـة ، والتأكـد مـن مـدى التـزام المنتخبيـن بالوعـود والبرامـج الانتخابية المعلنـة خـال الحملـة الانتخابية .. كمـا أنهـا تأتـي في إطـار ترسـيخ ثقافـة التوثيـق للاسـتفادة منهـا مستقبلا ولتكـون شـاهدة علـى جـزء مـن التاريـخ الجماعـي المحلـي لمدينـة تطـوان ضمـن ذاكرتـه التـي تزخـر بالشـخصيات العظيمـة التـي سـاهمت في تطـور المدينـة مـن مواقـع مختلفـة، و تهـدف هـذه الحصيلـة إلـى محاولـة الكشـف عـن المجهـودات المبذولـة لقطــع الطريــق علــى الذيــن يبخســون أدوار المنتخبيــن ليقتاتــوا علــى النــزاع الحاصـل بيـن السياسـة والمجتمـع ، فيطلـع عليهـا ذوي النيـات الحسـنة دون أن يخيــب ظنهــم وهــو مــا يشــجعهم علــى المشــاركة السياســية وعــدم المقاطعــة بســبب هــذه الوثيقــة التــي مــن شــأنها أن تســاهم في إرســاء عمــل مســؤول وشــفاف ونظيــف .

* رئيس مؤسسة تراحم للدراسات والأبحاث الاسرية

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

وجهة نظر

الكوفيد: وماذا عن الحملات الإنتخابية!

وجهة نظر

أرشيفات عبد الواحد الراضي: تراث وطني

وجهة نظر

مساهمة في فهم أسباب ما يجري من تآمر ضد المغرب

تابعنا على